مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
 
 
 
الإحتفال بأول مارس في حاضرة كوردبة
 
 
 
الزوبعة، بوينُس آيرس، العدد 61، 15/6/1943
 

لـمّا بلغ مركز السوريين القوميين الاجتماعيين في كوردبة أنّ الزعيم سيصرف بعض الوقت في كوردبة ضيفاً في «تكية سعاده»، إجتمع الرفقاء وقرروا توجيه دعوة إلى معاليه ليكون وسطهم في أول مارس/آذار، ويـمنحهم الغبطة بالاجتماع حوله في الاحتفال بـمولده، وأرسلت الدعوة والزعيم بعد في خونين فلم يسع الزعيم إلا إجابة هذه الرغبة العامة من رفقاء كوردبة فأجابهم ملبياً.


بعد وصول الزعيم إلى كوردبة وحصول الاحتكاك الاجتماعي بينه وبين عناصر النزالة السورية هناك، إمتدت فكرة الاحتفال من القوميين الاجتماعيين إلى الأوساط الوطنية، وقد أخذتها اليقظة ونبّهتها الـمواضيع التي أثيرت، وأوضح الزعيم نظرية الـحزب السوري القومي الاجتماعي فيها. فتألفت لـجنة من القوميين الاجتماعيين ومن العناصر العارفة قدر العمل القومي الاجتماعي العظيم الذي يديره سعاده بتضحية نادرة الـمثيل لتهيئة الاحتفال بـمولد الزعيم ودعوة فئات النزالة السورية للإشتراك فيه، لأنه احتفال بحادث تاريخي يخص الأمة السورية كلها. وهذه أسماء أعضاء اللجنة التي شاءت الظروف أن تـمثّل فيها أكثر الـملل السورية: السيد عبود سعاده، رئيس فرع البنك السوري اللبناني ورئيس الـجمعية القارّية (نسبة إلى قارة) ورئيس العنوان التجاري الكبير، «عبود سعاده وأولاده» في كوردبة وأحد وجهاء الطائفة الأرثوذكسية. السيد أسعد شكر، رئيس الـجمعية السورية اللبنانية للإسعاف الـمتبادل وعضو فرع البنك الـمذكور وصاحب العنوان التجاري الكبير الـمعروف باسمه وأحد وجهاء الطائفة الكاثوليكية. السيد يوسف مخول، أحد صاحبي العنوان التجاري الكبير «مخول إخوان» وأحد وجهاء الطائفة الأرثوذكسية. السيد الرفيق يوسف رحمون العيط، أحد صاحبي العنوان التجاري الكبير «يوسف وأحمد رحمون العيط» والسيد الرفيق سليم صوّى، صاحب الـمحل التجاري الـمعروف باسمه (ولا نذكر طوائف الرفقاء الدينية لأنهم جماعة واحدة ذات عقيدة واحدة وحالة اجتماعية واحدة).


بعد تألف اللجنة بادرت إلى انتخاب رئيس وناموس لأعمالها، فانتخب السيد عبود سعاده رئيساً والرفيق سليم صوّى ناموساً. وفي الـحال باشرت اللجنة أعمالها بالاتصال كتابة بالـجمعيات السورية في كوردبة وبالصحف الأرجنتينية. واتصلت شخصياً بالأوساط. ووزعت اللجنة الـمنشور الآتي نصه الدال على عملها وقيمته:
مولد الزعيم
«إنّ أول مارس/آذار قد أصبح يوماً تاريخياً للأمة السورية النبيلة، لأنه اليوم الذي وُلِدَ فيه معلم الشعب السوري الـحياة القومية الاجتماعية وقائده إلى الـمجد. إنه يوم مولد بطل الـجهاد القومي: أنطون سعاده. إنه يوم مولد الزعيم.


«أنطـون سعـاده هـو صـاحـب الـدعـوة إلى الـوحـدة القـوميـة والتنظيم القومي الاجتماعي وإلى نبذ الشقاق الديني الذي مزق الأمة إلى دويلات صغيرة على عدد الـمذاهب والشيع، وإلى ترك الانقسامات العشائرية والـمظالم الاقتصادية التي تذل قسماً كبيراً من الشعب.
«أنطون سعاده هو الزعيم الذي نشأ من صميم الشعب السوري ليخطط للأمة السورية طريق الإرتقاء والتفوق، طريق الوصول إلى حقوقنا وضمان سعادتنا وحسن مستقبلنا.


«أنطون سعاده هو الذي أسس الـحزب السوري القومي على الرغم من القوانين الـجائرة التي سنّتها السلطة الأجنبية الـمحتلة، القاضية بـمنع الأحزاب وإلغاء حرية الاجتماعات في سورية، اللَّهُمَّ إلا الأحزاب والاجتماعات التي تطالب بزيادة قيود الاستعمار وضغط نير الاحتلال الأجنبي.
«أنطون سعاده هو الذي جابه الـمحكمة الأجنبية مدافعاً عن حق الأمة السورية في الـحياة الـحرة، متحملاً كل مسؤولية تترتّب على الـحزب السوري القومي الاجتماعي وإدارته وأعماله.


«أنطون سعاده هو الذي علّمنا أنّ سورية للسوريين، وأنّ السوريين أمة تامة، وأنّ الأمة السورية مجتمع واحد، وأنّ مصلحة سورية فوق كل مصلحة. وهو الذي أعلن تـحريرنا من كل سلطة أجنبية وإرادة أجنبية، وتلقّى بصدره جميع الـحراب الـمسددة إلى النهضة السورية القومية الاجتماعية، وحمى هذه النهضة الـمباركة من مكائد الأعداء ودسائس الـخونة.


«ونحن نقول ونعتقد أنّ هذه النهضة مباركة لأنها هي التي جمعتنا من كل الـملل والنِحَل وأوجدت منا أمة واحدة، ذات عقيدة واحدة، وإرادة واحدة، فصرنا كلنا سوريين بعد أن كنا مذاهب متنافرة، وشيعاً متنابذة، وطوائف متباعدة، ومناطق متعـاديـة. وإنّ من حسن حظ العارفين قدر هذه النهضة السعيدة من النزلاء السوريين (من شاميين ولبنانيين وفلسطينيين وأردنيين) في مدينة كوردبة أن يكون الزعيم بينهم حين اقتراب موعد هذه الذكرى السامية وكان اغتباطهم بتلبية الزعيم دعوتهم لإحياء هذه الذكرى وسط الـمجموع السوري في كوردبة عظيماً، وللحـال ألّفـوا لـجنة تدعو السوريين إلى الإشتراك في هذا الاحتفال الدال على نضج الشعور القومي بين السوريين، فسعت إلى هذه الغاية الـحميدة، عالمة أن لا فضل لها على أحد، وأنّ مهمتها منحصرة في أن تكون واسطة اجتماع الـمواطنين الـمنـدفعين بشعـورهم الـحي. وهي تشكـر مقـدماً جميع الذين يؤازرونها في مهمتها، ونتمنى أن يعود هذا العيد على الأمة وقضيتها بالفلاح والنصر.


«موعد الاحتفال 28 فبراير/شباط الـجاري سنة 1943، الساعة الثانية والعشرون إستقبالاً لأول مارس/آذار.
«اللجنـة: عـبـود سعـاده،سـليـم صـوّى،أسـعـد شـكـر،يـوسـف رحمـون العيط، ويوسف مخول.»
قوبل هذا الـمنشور في جميع أوساط النزالة السورية في كوردبة بالإرتياح والتحبيذ، باستثناء فئة متعصبة للدين لا تريد أن ترى الإخاء القومي يجمع شتات الأمة، وهي فئة تسير إلى الوراء ويعبث بشعورها الديني بعض ذوي الـمآرب التي لم تعد خافية. وقد قلنا إنها فئة على سبيل الإجمال، ولكنها في الواقع فئتان من طائفتين: الواحدة مسيحية، والأخرى محمدية. ولم تقدر ولا واحدة منهما على جمع أبناء الطائفة على تعصبها الـمخالف للروح القومية، فكانت خيبة دعاوتهما ضد القومية الاجتماعية كبيرة، بقدر ما كانت كبيرة مؤازرة جميع أوساط النزالة للجنة وللاحتفال الـخطير.


لـما رأى أهل الشر من تينك الفئتين أنّ التنبّه القومي أخذ يفعل في الـجماعات والإقبال على الاحتفال بـمولد مؤسس النهضة السورية القومية الاجتماعية تناول دائرة واسعة، كادت قلوبهم الـخبيثة تنفطر حسداً وضغينة، ولـجأوا من يأسهم، إلى آخر حيلة يلجأ إليها العاجزون الـجبناء، نعني حيلة ترويج الإشاعات الـمخيفة والتهديد بالسعاية لدى مفوضي البلاد الكريـمة التي نحن ضيوفها، كأن الـحزب السوري القومي الاجتماعي جماعة خفية مشتبه بها. وواحد من الـموبوئين الـمذكورين بلغ من الوقاحة أن أخذ يصرّح علناً أنه هو «سيوقف الزعيم ولو 24 ساعة فقط» كأن الإدارة الأرجنتينية في يده يسيّرها كيف شاء. وبعض السذّج وغير الـمطّلعين وقعوا فعلاً في حبائل هؤلاء الـمحتالين. ولكن الفاهمين والأقوياء لم يؤخذوا بهذه الشراك، لأنهم يدركون أنّ قضية الـحزب السوري القومي الاجتماعي قضية واضحة صريحة لا غموض ولا إلتواء فيها، وأنّ زعيم هذه القضية موجود في الأرجنتين وجوداً ظاهراً علنياً لا خفية ولا تكتم فيه، ولأنهم يعرفون حيل أهل النفاق ودعاة الشر ويحتقرونها. وأخيراً تغلبت الإرادة العامة على الـمآرب الـخصوصية فلم يتخلف عن الاحتفال غير نفر قليل من الذين وصلت إليهم الدعوة. ولـما بلغ أعضاء اللجنة ما يشيعه أولئك النفر الـمساكين في قلوبهم وعقولهم إهتموا للأمر خصوصاً رئيس اللجنة، وجرت مقابلة مع بعض رجال الأمن الذين لـما وقفوا على حقيقة الـحالة استنكروا تلك السعايات القبيحة ووعدوا بإحاطة الاحتفال بما تخوّله القوانين الأرجنتينية. فأرسلت إدارة الشرطة خفراء لقمع كل بادرة شغب يمكن أن تصدر.


ما جاء يوم الاحتفال حتى كان تيار التحبيذ والتأييد قد اكتسح معظم النزالة السورية في مدينة كوردبة. ومع أنّ أوراق الدعوة لم يبتدىء توزيعها إلا قبل يوم الـحفلة بثلاثة أيام، فإن الـمجموع الذي زيّن صالون الاحتفال الفخم بلغ نحو مئة وسبعين شخصاً. وكثيرون جاؤوا بصحبة زوجاتهم، والبعض جلبوا معهم كريـماتهم، فأكسبن الاحتفال صفة اجتماعية ندر مثلها في كوردبة.


إختارت لـجنة الاحتفال أفخم قاعة في مدينة كوردبة لإجراء الـمأدبة، هي قاعة «كفيتريا أورينتال» التي كانت الـمأدبة السورية القومية بـمثابة تدشين لها. فما قاربت الساعة الواحدة والعشرين والنصف، حتى أخذت زرافات الـمحتفلين وجماهيرهم تفد متلاحقة ووجوه الـجميع تضيء فرحاً. وقبيل الساعة العشرين بدقائق قليلة توجه وفد لـجنة الاحتفال إلى منزل السيد عبود سعاده حيث كان الزعيم وقرينته مدعوين ورافقهما الوفد إلى مكان الاحتفال، وعند مدخل البناء كان ينتظر سيارة الزعيم وفد من القوميين الاجتماعيين والمحبذين. وعندما دخل الزعيم وقرينته قاعة الاحتفال ضج الـمكان بالهتاف والتصفيق، وتقدم عدد من وجوه الـحاضرين للسلام عليهما، فتبادل الزعيم معهم عبارات الإيناس، ثم توجه إلى رئاسة الـمائدة الأنيقة القائمة فوق ثلاثة أعمدة طويلة تـحف بها صفوف الكراسي. فأخذ الزعيم مكانه وتقدم الـحضور إلى مراكزهم تقودهم إليها لـجنة قومية للترتيب. وقد تشكل جناحا رئاسة الـمائدة على هذا الشكل: عن يـمين الزعيم قرينته، ثم السيد عبود سعاده، ثم قرينة السيد يوسف مخول، ثم السيد يوسف مخول، ثم قرينة الـمقدم القومي الاجتماعي الرفيق يوسف رحمون العيط، وغيرهم. وعن يسار الزعيم الرفيقة فكتوريا يونس سعاده قرينة الرفيق خليل سعاده، ثم الرفيق يوسف العيط، ثم الرفيقة إميليا يونس، ثم الرفيق سليم صوّى، إلخ. وجلس أمام الزعيم عدد من الرفقاء والـمحبذين الـمقربين: كالرفيق خليل عبود سعاده، والسيد عبدالرزاق دعبول، والرفيق عبدالله دروج، ورئيس وفد فرقمينة وغيرهم.


قـدمـت الـمرطبات فارتفعت الكؤوس متجهة نحو الزعيم فقابلها بابتسامة التقدير، وديرت ألوان الطعام على الأثر، ودارت الأحاديث بين الـجلساء وكلها تناولت شخصية الزعيم الكبيرة وصفاته المبدعة وحركة الحزب السوري القومي الاجتماعي. وكان الزعيم يحادث جلساءه القريبين إليه بلطفه المشهور وعدم تكلفه. وفي أثناء الأكل أخذت صورة لرئاسة الـمأدبة وصور أخرى للمحتفلين. وبعد الفراغ من الطعام وقف ناموس لـجنة الاحتفال الأديب الرفيق سليم صوّى فقرأ خطاباً قومياً قدم فيه الـمأدبة باسم اللجنة وجميع الـمحتفلين إلى الزعيم، وأشار إلى أهمية هذا اليوم التاريخي، (وفي عدد الزوبعة يجد القارىء خطابه الرصين الـمتزن). وفي ختام خطابه رفع كأسه وشاركه الـجمهور في شرب نخب الزعيم والهتاف بحياته. وقد أبدى الـجمهور إعجابه بالـخطاب ومعانيه بالتصفيق المتكرر.


على الأثر باشر السيد صوّى قراءة البرقيات والرسائل الواردة من الفروع ومن رفقاء ومحبذين في الأرجنتين وفي أقطار أميركية أخرى. وأول رسالة قرأها كانت تلك الواردة من الرفيق القومي الاجتماعي، الـحي الوجدان، اليقظ الروح، جورج بندقي صاحب امتياز سورية الـجديدة الـمحتجبة ونزيل سان باولو، البرازيل، ثم رسالة الرفقاء والمناصرين في سان خوان، وقد وضعها الرفيق المجاهد نعمان ضو وأمضاها معه السيدان نجيب نعمه وشكري نعيم. ثم رسالة رفقاء بوينُس آيرس التي وضعها باسمهم الرفيق العامل جواد نادر، ثم رسالة رفقاء خونين التي وضعها المتعهد الرفيق جميل صايغ ووقّعها معه الرفيق المترئس بشير علي خفاجه، ثم رسالة الرفيق يعقوب ناصيف، نزيل خوخوي، ثم قرأ البرقيات المذكورة في غير مكان من هذا العدد.


بعـد الفـراغ من الرسائـل البرقيـة والبريدية قدّم عريف الـحفلة الرفيق عبدالله دروج، رئيس وفد فرقمينة ليلقي قصيدة الرفيق يعقوب ناصيف الـمرسلة خصيصاً لـحفلة العيد. وقد حدث في إلقاء هذه القصيدة الزجلية غلط في وضع معلّي الصوت فلم يكن مقابلاً فم الـمتكلم ولذلك، ونظراً لكبر القاعة وامتداد الـموائد، لم يصل الصوت إلى جميع الـحاضرين.


رُئي، بعد قصيدة الرفيق ناصيف أنّ الوقت سوف لا يتسع لـجميع أعداد البرنامج فأعلن العريف الرفيق صوّى أنّ الضرورة تقضي بإسقاط بعض الأعداد التي سيطّلع عليها الـجمهور بواسطة الزوبعة، فلم يتسنّ إلقاء قصيدة الرفيق نعمان ضو ولا خطاب مدير فرقمينة. وأسقط قراءة عدد من الرسائل وبعض القصائد والـخطب الأخرى. ثم أعلن العريف خطاب الرفيق الـمحبذ والـمناصر السيد عبود سعاده الذي ألقاه باسم الـجمعية القارّية التي هو رئيسها، بعبارات كلها شعور حي وتـحمس وطني، أدهش جميع السامعين حتى أولاده. فإن الـمجموع السوري في كوردبة عرف السيد عبود سعاده رجلاً ساعياً في الـخير وفي مواقفه الـخطابية الـماضية كان دائماً يتكلم بوداعة، متوخياً السلام والهدوء، أما في الـموقف الـمذكور فظهر خطيباً نارياً متوقداً، على رغم سنه، مندفعاً بحرارة صادقة واستبسال وإيـمان في تأييد نهضة الأمة السورية في حركة الـحزب السوري القومي الاجتماعي. (ويجد القارىء خطابه الوجيز القوي الـمملوء إيـماناً وعزماً في عدد الزوبعة). وقد قوطع الرفيق عبود سعاده بتصفيق حاد مراراً.


أعلن العريف بعد ذلك خطبة الوطني الصادق، النزيه الـمطلب الـمتوقد الذهن، الـمحبذ، الـمناصر للحركة السورية القومية الاجتماعية السيد عبدالرزاق دعبول. فتكلم الـخطيب بصوت جهوري، قوي لم يكن بحاجة لـمعلّي الصوت الذي ضخّم صوته فوق اللازم. ولكن ذلك لم يـمنع من تتبع كل كلمة قالها هذا الـخطيب الذي تكلم بوجدان وغيرة قومية لا مزيد عليهما. وكان لكلامه وقع شديد التأثير في النفوس ومحرك للعزائم يدل عليه التصفيق الشديد الـمتكرر الذي لاقته مقاطع خطابه الـمنشور (في مكانه في عدد الزوبعة).


وكان الرفيق جبران مسوح، الذي لم يكن في مقدوره الوصول إلى كوردبة في وقت الـحفلة، قد أرسل خطاباً ليلقى فيها. فأخذ مقدم الـحفلة الرفيق صوّى على نفسه إلقاء الـخطاب. فوقف وتلاه تلاوة جيدة واضحة ورافق عبارات الـخطاب بحرارة إيـمانه وصدق غيرته القومية. لاقى التحليل الروحي الـممتاز لعمل الزعيم الوارد في خطاب الرفيق مسوح، إعجاب الـجميع وموافقتهم بالتصفيق الـحار.


كان خطاب الرفيق مسوح ختام الـخطب الـموجهة من الـمحتفلين من رفقاء عاملين ومحبذين مناصرين. فاتـجهت الأنظار إلى الزعيم الذي نهض وسط عاصفة من التصفيق وأمواج زاخرة من الشوق، فارتـجل خطبة استغرقت نحو خمس وأربعين دقيقـة وكـان ابتـداء كـلامـه السـاعــة الــرابعــة والعشـرين تـماماً من منتصف ليل آخر فبراير/شباط وأول مارس/آذار.


جعل الزعيم فاتـحة كلامه شرب نخب الـجمهورية الأرجنتينية، التي بـمعرفة وحكمة تـجعل سلطاتها مثل هذا الاحتفال لشعب حر يحيي قضية حقه في الـحياة والإرتقاء عملاً مـمكناً ومصوناً. فوقف الـجمهور وشارك الزعيم في هذا النخب باحترام ومهابة، ثم رفع الزعيم كأسه مرة ثانية بعد استقرارها ليشرب نخب معاونيه أبطال الـحزب السوري القومي الاجتماعي، الذين واجهوا الأحكام العسكرية القاسية في الوطن وتـحمّلوها بصبر وإيـمان من أجل إنقاذ شرف الأمة السورية وحفظ قوة روح الـحركة القومية الاجتماعية واستمرار عملها التاريخي الفاصل.


وانتقل الزعيم إلى موضوع الاحتفال، فقال خطبة جمعت رصانة الزعيم وقوة عزيـمته وثقته التي لا تـحد ونظرته الـحقة في مشاكل الأمة الداخلية، فحملت هذه الـخطبة أمواجاً من الـحياة الـجديدة والإيـمان الـجديد إلى قلوب السامعين، فتلقوها بوعي وإصغاء كادت تـحبس معهما الأنفاس، حتى إذا قوي تيار الإيـمان ووضح الـحق في الفقرات التي تـمركزت فيها معاني الـخطبة الروحية، عصف التصفيق وعلا الهتاف وتكرر ذلك في هذه الـخطبة الوجيزة التي يجد القارىء خلاصتها في مكانها من هذا العدد.


تكلم الزعيم باتئاد وتبصرة. وكان صوته يعلو في العبارات التي تتمركز فيها قوة عزيـمته، وتتجمع فيها قوى موضوعه الروحية. وكان موقفه جليلاً مهيباً. ونظراً لـحرارة الليلة الصيفية ولتوقد روحه أخذ العرق يرشح حتى بلل قميصه. وختـم الزعيـم خطابـه بالهتاف لـحياة سورية، فأجابه جمهور القوميين الاجتماعيين حتى ارتـج الـمكان من الهتاف، وللحال أقبل عليه الـمهنئون وأحاطته حاشية ومشى والنـاس يتبعونه بنظراتهم ويشيعونه بأدعيتهم الـحارة. ولـما بلغ الشارع وجـد القوميين الاجتماعيين قد وقفوا صفّيْن وجمهور من الـمحتفلين انتشر أفراده على الرصيـف على عدة أمتار. وفتحت السيارة فدخلها الزعيم وقرينته وبعض أعضاء اللجنة، وحملت السيارة سلة الزهر الرمزية الـمقدمة له، وسارت السيارة وتلتها سيارات الـمشيعين والـمودعين.

في اليـوم التـالي كـان حديث الـحفلة والـخطب والعقيدة السورية القومية الاجتماعية على كل شفة ولسان في كل مجتمع خاص أو عام. وقد أجمع القول في كوردبة على أنّ النزالة لم ترَ قط حفلة كالتي جرت على شرف الزعيم في ذكرى مولده. ومن الـمعلومات التي تـجمعت لدينا يـمكن التأكيد أنّ الأثر الذي تركته حفلة أول مارس/آذار في كوردبة كان عظيماً وكبير الفائدة لـمصلحة النهضة السورية القومية الاجتماعية ولعمل الـحزب الكبير القائم بها.
 
كتابان بين الزعيم ولـجنة الاحتفال
من دائرة الإنشاء: نثبت في ما يلي نص الكتاب الذي أرسله الزعيم بعد عودته إلى بوينُس آيرس، إلى رئيس لـجنة الاحتفال في كوردبة، السيد عبود سعاده وجواب رئيس اللجنة إلى الزعيم:
 
كتاب الزعيم
حضرة رئيس لـجنة الاحتفال بـمولد الزعيم في كوردبة، السيد عبود سعاده الـمحترم - كوردبة
حضرة الرئيس
إنّ الاحتفال بـمولد الزعيم في كوردبة، الذي دعتني الفئة القومية الاجتماعية هنـاك إلى حضوره بنفسي وتـمّ وكمل بالـحفلـة الكبيرة الأنيقة التي أعدتها وهيأت أسبابها لـجنتكم الـمحترمة، كان عملاً من أعمال الوعي القومي ومظهراً فخماً من مظاهر تـحرك القوى الـجديدة في الأمة السورية التي تطلب عهداً جديداً وتعمل له.
إني أقدّر عملكم حق قدره وأشكر لـجميع أعضاء لـجنتكم الـمسعى الـجميل الذي سعوه، وملأ نفسي حبوراً وأيّد ثقتي بالعناصر الـحية في أمتي. أرجوكم قبول تهنئتي وتقديري وتبليغهما إلى جميع أعضاء اللجنة التي كنتم وكانوا جديرين بتأليفها وبالنتائج القومية الاجتماعية الـحميدة التي أسفر عنها مسعاها.
وتفضلوا بقبول سلامي واحترامي ولتحيى سورية.
صدر عن مكتب الزعيم في 9 مارس/آذار 1943
                           الإمضاء
                                                                                                     الزعيم
جواب رئيس اللجنة
كوردبة، في 15 مارس/آذار 1943
معالي زعيم الـحزب السوري القومي الأكرم
بوينُس آيرس
الزعيم الـمحبوب:
جواباً على تـحريركم تاريخ 9 الـجاري، بخصوص الـحفلة التي أقيمت هنا تذكاراً لـمولدكم السعيد بـمناسبة وجودكم معنا والثناء على عملنا. فبعد اطلاع أعضاء اللجنة على مضمونه كلفوني أن أتقدم إليكم بهذه الأسطر، شاكراً معاليكم لرضاكم عن الـحفلة التي لم تكن إلا واسطة لإظهار الشعور الـحي نحو القضية العظمى وزعيمها الساهر على سيرها ونـجاحها، وفي الوقت نفسه جاءت سبباً لتبيان الـحق والـحث على واجب القيام في إحقاقه، الذي هو غاية أمة بكاملها ترجو الـحياة وتتمنى رفع الضيم عنها ونوال الاستقلال.
ليـس لـنـا، يا معـالي الـزعيم، إلا الطلـب والسعـي في نـجاح قضيتكم وقرب الـحصول على الأماني القومية، وإننا على استعداد لكل ما من شأنه أن يعود بالنفع إليها. وفي كل هذا لا نعمل إلا القليل من الواجب.
وفي الـختام، تقبلوا احترامنا وأدعيتنا بدوام حياة الزعيم، ولتحيى سورية.
                                                                                              عبود سعاده
 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro