مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
 
 
 
دور الغول انتهى!
 
 
 
جريدة الـجيل الـجديد، بيروت،العدد 8، 15/4/1949
 

 

 

شقّت الـحـركة السوريـة القومية الاجتماعية طريقها، من أول نشأتها في عهد التسلط الاستعماري الأجنبي الـمجاز «بانتداب» من جمعية الأمـم التي ماتت عند ولادة منظمة الأمـم الـمتحدة الـحديثة، ضد طغيان مثلث: طغيان السلطة الاحتلالية الاستعمارية، طغيان الـحكومات الوطنية الـمستمدة قوّتها من السلطة الاحتلالية الاستعمارية، وطغيان الرجعيات الشعبية الـمتضاربة فيما بينها والـمتعاونة مع الاحتلال الاستعماري وحكومات الاحتلال الاستعماري على صد تقدم الـحركة القومية الاجتماعية.

 

كيف استطاعت هذه الـحركة التحريرية والإنشائية العظيمة أن تنتصر على القوى الهائلة الضخمة التي اعترضت نشوءها وسيرها مشتركة ومتحالفة؟ كيف استطاعت هذه الـحركة أن تنمو وتنتشر وتقوى وتغيّر النفسية التي كانت عليها الأمة السورية في عصور استسلامها وانحطاطها، وتقوم بعمل النهوض القومي الاجتماعي الـجبار، وسط الاعتقالات والسجون والاضطهادات والإشاعات والأراجيف، بلا أموال ولا صحف ولا كتب ولا نشرات إلا فيما ندر؟

 

الـجـواب لا شكّ فيه: إنه سرّ النفوس الـحقة العظيمة الـمضطلعة لقضية حقة عظيمة!

 

أنشأت الإرادات الأجنبية والرجعيات الـمتجددة قضايا متعددة كتّلت التفسخ القومي كتلاً متعددة: فمن كتائب مارونية، ونـجادة سنية، إلى غساسنة أرثوذكسية، وطلائع شيعية، وشباب الإصلاح الدرزي، وطوائف عديدة من الأحزاب الطائفية الـمؤسسة على قضايا الـحزبيات الدينية. وأخذت هذه التكتلات والأحزاب والطوائف تصطبغ بألوان القضايا القومية تـمويهاً.

 

السياسيون الـمسيحيون والسياسيون الـمحمديون بثقافاتهم في الـحزبية الدينية كانوا جميعهم بلا استثناء أعداء للحركة القومية الاجتماعية، لأنّ هذه الـحركة تقضي على الـحزبية الدينية وتستأصل جذوعها النفسية من النشء وتقوّض دعائم الطائفية التي يقوم عليها نفوذ السياسيين الرجعيين.

 

كانت مقاومة هؤلاء السياسيين الرجعيين الدينيي الـحزبية والإقطاعيي النظرة السياسيـة الاجتماعيـة للنهضة القومية الاجتماعية أشد الـمقـاومات التي لقيتها هذه الـحركة وأعظمها اضطهاداً.

 

في لبنـان تـمسّـك سيـاسيـو الطائفية الانعزالية بسلاح عظيم يحاربون به الـحزب القومي الاجتماعي وليس هذا السلاح إلا: الغول!

 

الـحزب القومي الاجتماعي: غول، القومية السورية: غول، سورية الطبيعية: غول، الوحدة القومية: غول، لا تنسوا الـمذابح الدينية! أنظروا التعصب الديني، لا يـمكننا أن نعيش مع «الـمتوحشين» خارج لبنان!

 

هذا هو السلاح السياسي السحري في الأوساط «اللبنانية الصرف»، هو كلمة السر وعلامة الـمرور في القومية الطائفية في لبنان، فحيثما سرت وأنّى اتـجهت لا تستطيع الـمرور في طرق النفسية اللبنانية الـحديثة التي تكوّنت في ربع قرن من ثقافة احتلال استعماري إلا بواسطة العبارة السحرية!

 

أما في الدول السورية الأخرى، وفي الـجهة الـمقابلة للغول اللبناني في لبنان، فالغول هو هو ولكن الأسباب غير الأسباب:

 

الـحزب السوري القومي الاجتماعي: غول، القومية السورية: غول، سورية الطبيعية: غول، لا تنسوا لغتكم ودينكم! فالوطن القرآن والرابطة الإسلام الـمحمدي، لا يـمكننا أن نعيش إلا على خطط الدين ووحدة الـمؤمنين الـمتكلمين اللسان العربي الـمبين! الوحدة العربية تـجمعنا ديناً ولساناً! لا تصغوا لـمن ليس من ملّتكم ولا تتبعوا إلا أولياءكم! القومية التي لا تستند إلى الـحزبية الدينية هي ضد الدين!

 

هذا هو السلاح السياسي السحري في الأوساط السورية «العروبية». هو أيضاً كلمة السر وعلامة الـمرور في القومية الطائفية العروبية، وبدونها لا تستطيع الـمرور في طرق النفسية العروبية الـحديثة التي تكوّنت في عدة قرون من تقاليد دينية وانهيار قومي.

 

كل سياسي يبني نفوذه على الـحزبية الدينية يكون همّه تثبيت الأساس الذي يقوم عليه، ولكن تعاليم النهضة القومية الاجتماعية أجبرت الرجعيين الطائفيين على اختراع «القوميات» الطائفية أو الدينية دفاعاً عن الـحزبية الدينية في الصراع بين الوعي القومي والنهضة القومية الاجتماعية من جهة، والتعصب الديني والعقدة الـملّية التحجرية من جهة أخرى.

 

يجـوز للسيـاسي اللبناني «الـمثقف» في القومية الدينية أن يتصل هو ببعض السياسييـن «الـمتوحشيـن» خارج لبنان، لأنه هو يعرف أن يتقي الغول. فهو يـمكنه أن يتكلم في الوحدة السورية والوحدة العربية لأنّ الطائفية تبقى سليمة!

 

يـمكن بعض السياسييـن اللبنانييـن أن يزوروا الـملك عبدالله في عمّان، وأن يخـابـروه في صـدد تصغيـر لبنان أو في صـدد تأييد «سورية الكبرى»، ويـمكنهم أن يزوروا الوصي عبدالإله في بغداد، ويـمكنهم أن يزوروا رئيس حكومة الانقلاب الشـامي([1])، فــلا مـانع من ذلك لأنهم يحملـون في صـدورهم تعـاويـذ الـحزبية الدينية والسياسية الطائفية!

 

ولكنهم يثبتون باتصالاتهم أنّ التفاهم بين «الـمثقفين» و«الـمتوحشين» مـمكن، وأنّ السوريين لا يأكلون بعضهم بعضاً كما تفعل جماعات أكلة لـحوم البشر!

 

إنّ الـحزبية الدينية آخذة في الانهيار تـحت مطارق النهضة القومية الاجتماعية، وإنّ أبناء الأمة من جميع الـملل أصبحوا يدركون أنّ الشعوذة السياسية، طائفية كانت أو نايو رجعية، لا تـحل مشاكل الشعب الاقتصادية - الاجتماعية.

 

إنّ الشعب قد استفـاق واضطـرت التشكيـلات الطائفيـة عينها إلى بث مبادىء الإصـلاح القـومـي الاجتمـاعـي في أوسـاطهـا وإلى الـدعـوة في قومياتها الطائفية إلى اللاطائفية!

 

إنّ تـحوّل السياسيين الاستغلاليين الطائفيين لم يعد يخيف إلا بقايا قليلة من الطوائف، والعبارة السحرية تفقد مفعولها يوماً بعد يوم.

 

إنّ الـحركة القومية الاجتماعية في لبنان هي حركة صيانة وخير للبنان واللبنانيين وليست قوميتها السورية غولاً إلا عند الـجهال والـمشعوذين.

 

إنّ الغول يحتضر!

 

قد انتهـى دور الغـول وانتهى بانتهائـه دور الوهم والـخوف، وابتدأ عهد الثقة القومي الاجتماعي - عهد النهضة القومية الاجتماعية التي تقضي على الـمخاوف وتـحقق حياة عز وحق للشعب.

 


[1] الانقلاب الذي قام به حسني الزعيم، رئيس الأركان العامة إبان حكم شكري القوتلي في 30/3/1949.     

 

 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro