أ
إبراهيم، حافظ
ولد الشاعر المصري محمد حافظ إبراهيم في محافظة أسيوط عام 1872 وتوفي عام 1932.
كان شاعراً ذائع السيط، حاملاً للقب شاعر النيل الذي لقّبه به صديقه الشاعر أحمد شوقي، وحمل أيضاً لقب شاعر الشعب.
من آثاره الأدبية: البؤساء: ترجمة عن فكتور هوغو، ليالي سطيح: في النقد الإجتماعي، في التربية الأولية: معرّب عن الفرنسية، الموجز في علم الإقتصاد (بالإشتراك مع خليل مطران).
ابن المقفع
هو أبو محمد عبدالله بن المقفع (724-759) مفكر فارسي ولد مجوسياً لكنه اعتنق الإسلام وعاصر كلاًّ من الخلافة الأموية والخلافة العباسية. نقل إلى العربية كتاب كليلة ودمنة لكن هناك نظرية تستحق الدرس للأديب يوسف الغريب تقول أن الكتاب وضع بالعربية في الأساس وكل الترجمات الموجودة مأخوذة عن النسخة العربية.
ولابن المقفع من الكتب المنقولة الأدب الصغير والأدب الكبير فيه كلام عن السلطان وعلاقته بالرعية وعلاقة الرعية به. أما الأدب الصغير فهو حول تهذيب النفس وترويضها على الأعمال الصالحة. ومن أعماله أيضاً مقدمة كليلة ودمنة.
أبو ماضي، إيليا
(1889-1957) شاعر مهجري في أوائل القرن العشرين، شارك في تأسيس الرابطة القلمية في الولايات المتحدة الأميركية. أصدر مجلة السمير عام 1929 النصف شهرية ثم حوّلها إلى يومية وظلّ يصدرها حتى وفاته. وقد لعبت جريدة السمير دوراً سلبياً من خلال تهجماتها على انطون سعاده وحزبه.
أبو نواس
(762-813) شاعر يعد من أشهر شعراء العصر العباسي، ولد في الأحواز شرق العراق ونشأ في البصرة في الجنوب. ثم انتقل إلى بغداد واتصل بالبرامكة الذين كانوا ذات نفوذ كبير في قصر الخليفة. عُرف بلهوه ومجونه وحبه للخمر والخمارات. لم يكتب أبو نواس ديوانه، بل قام العديد من المؤرخين بجمعه وعنونته وفهرسته.
أرسطو
أو أرسطو طاليس (384 ق.م.-322 ق.م.) فيلسوف يوناني وتلميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر. مؤسس المدرسة المسائية والتقاليد الأرسطية. تغطي كتاباته مجالات عدة، منها الفيزياء والميتافيزيقية والشعر والمسرح والموسيقى والمنطق والبلاغة واللغويات والسياسة والحكومة والأخلاقيات وعلم الحيوان. وهو لا يزال موضوعاً للنقاش الفلسفي المعاصر.
أبي تمام
هو حبيب بن أوس بن الحارث الطائي، ولد بمدينة جاسم من قرى حوران في سورية عام 803 وتوفي في الموصل عام 845.
يعد أبو تمام من أوائل الشعراء الذين ساروا في ركاب التجديد في العصر العباسي. ذلك أنه أخذ بمعطيات الحضارة القديمة مع المحافظة على الأطر الجديدة للشعر، فقام مذهبه بالتالي على الجمع بين عناصر عدة هي العقل والوجدان والزخرفة، مع الأخذ بعين الاعتبار خصائص العربية ومحتوياتها. وبناء على هذه المنطلقات التي قام عليها شعره، انطلق في اختباراته، فجمع ما رآه الأفضل بما يتلاءم مع معاييره العالمية. من مؤلفاته: فحول الشعراء، ديوان الحماسة ومختار أشعار القبائل.
إرسلان، شكيب
(1869-1946) كاتب وأديب ومفكر من لبنان، اشتهر بلقب أمير البيان بسبب كونه أديباً وشاعراً بالإضافة إلى كونه سياسياً وأدبه بالحقيقة يصنف بالطراز العتيق الذي لم يرَ الشعر غير أوزان متناسقة وألفاظ جزلة وقوافٍ سهلة وغزل ممتع وهجو شديد وغير ذلك من الأدب اللفظي الذي لا علاقة له بقوة التصور وابتداع الفكرة.
من كتبه: لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم، حاضر العالم الإسلامي، تاريخ غزوات العرب، وهو من دعاة الوحدة الإسلامية.
أسرحدون
بالأكادية (آشور-آخي- يدينا) أي آشور أعطاني شقيقاً. كان ملك آشور في الفترة 680 ق.م.- 669 ق.م.- وهو ابن الملك سنحاريب، قام بفتوحات عديدة، فبعد أن فرض سيطرته على كامل سورية الطبيعية اتجه إلى مصر واستطاع أن يلحق بالمصريين هزائم متتالية.
الأفغاني، جمال الدين
ولد عام 1838 لأسرة أفغانية عريقة ينتهي نسبها إلى الحسين بن علي، ونشأ في كابول عاصمة الأفغان. كانت الدعوة إلى القرآن والتبشير به من أكبر ما يطمح إليه الأفغاني في حياته، وكان يرى أن القاعدة الأساسية للإصلاح وتيسير الدين للدعوة هي الإعتماد على القرآن الكريم يقول:"القرآن من أكبر الوسائل في لفت نظر الإفرنج إلى حسن الإسلام، فهو يدعوهم بلسان حاله إليه، ومنمزايا القرآن أن العرب قبل إنزال القرآن عليهم كانوا في حالة همجية لا توصف. فلم يمض عليهم قرن ونصف قرن حتى ملكوا عالم زمانهم وفاقوا أمم الأرض سياسة وعلماً فلسفة وصناعة وتجارة. فالإصلاح الديني لا يقوم إلا على القرآن وحده أولاً ثم فهمه فهماً صحيحاً حراً وذلك يكون بتهذيب علومنا الموصلة إليه، وتمهيد الطريق إليها، وتقريبها من أذهان متناوليها".
توفي الأفغاني عام 1897 ويقال أنه مات مسموماً، فيما يؤكد الشيخ عبد الرشيد إبراهيم- الرحالة الروسي الشهير- أنه كان مريضاً، وأنه توفي متأثراً بمرضه، وكان قد زاره قبل ساعتين من وفاته.
أفلاطون
هو أرستوكليس بن أرستون، فيلسوف يوناني كلاسيكي (427 ق.م.- 347 ق.م.) برع في الرياضيات مكتب العديد من الحوارات الفلسفية، يعتبر مؤسس لأكاديمية أثينة التي هي أول معهد للتعليم العالي في الغرب، معلمه سقراط وتلميذه أرسطو.
الأميرال درلان
بعد سقوط بيير لافال من رئاسة الوزارة الفرنسية وهو الذي دعم فيليب بيتان في حكومة فيشي المتعاونة مع الألمان، حل مكانه بيير إيتيان فلاندين وبعده الأميرال فرنسوا درلان، وتميزت حينها فترة حكومة فيشي في تعاملاتها مع الألمان.
أنطون، فرح
(1874-1922) صحافي وروائي ومسرحي وكاتب سياسي واجتماعي من طرابلس الشام. انتقل إلى مصر هرباً من الاضطهاد العثماني عام 1879 فأصدر مجلة الجامعة وتولى تحرير "صدى الأهرام" وأنشأ لشقيقته روز أنطون مجلة السيدات.
رحل إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 1907، فأصدر مجلة وجريدة بإسم "الجامعة" ثم عاد إلى مصر وأعاد إصدار "الجامعة" إلى أن توفي في القاهرة. من أبرز الأعمال التي تركها فرح أنطون: ابن رشد وفلسفته، الدين والعلم والمال، أورشليم الجديدة، وله عدة ترجمات.
الأنكلوسكسوني
الأنكلوسكسون هم مجموعة ثقافية سكنت انكلترة منذ القرن الخامس وكانوا يتألفون من القبائل الجرمانية التي هاجرت إلى الجزيرة البريطانية من أوروبة القارية. أسس الأنكلوسكسون مملكة انكلترا وتدين لهم اللغة الإنكليزية الحديثة بما يقرب من نصف كلماتها.
الأوتوقراطية
هي شكل من أشكال الحكم فيه السلطة السياسية بيد شخص واحد بالتعيين لا بالإنتخاب، وكلمة أوتوقراطي أصلها يوناني وتعني الحاكم الفرد أو من يحكم بنفسه.
ب
بانيبال، آشور
هو ملك آشوري لقب بملك العالم (669-640) ق.م توفي عام 627 ق.م. كان آخر ملك للإمبراطورية الآشورية الحديثة عرفه اليونانيون بإسم ساردانا بالوس وسمي في التوراة أوسنابير.
وآشور بانيبال هو حفيد الملك سنحاريب وقد ذاع صيته كفاتح رفع آشور إلى ذروة العظمة التي لم تعهدها في تاريخها، ولكنه اشتهر بصورة خاصة باهتمامه بالإنجازات السلمية وتشجيعها. أنشأ مكتبة كبيرة، وجمع الكثير من الآثار العلمية والأدبية والقانونية فكان يبعث الرسل إلى مختلف البلدان لينسخوا ما يتوفر لهم من الإنتاجات بحيث أصبحت مكتبته في العاصمة نينوى أعظم مكتبة في العالم القديم حيث عثر المنقبون على آلاف الألواح المسمارية في رفوفها، كما أسس المدارس وشق الطرقات وعبّدها وشيّد المباني العامة.
بعل، هاني
إسم استعمله أنطون سعاده لتوقيع حلقات جنون الخلود في جريدة الزوبعة والتي طبع القسم الأكبر منها في كتاب حمل عنوان "الإسلام في رسالتيه المسيحية والمحمدية" ومؤخراً صدر عن مؤسسة سعاده للثقافة بطبعته المدققة عن الأصل "بعنوان المسيحية والمحمدية والقومية". كما أن سعاده استعمل هذا الإمضاء لكثير من مقالات أخرى في جريدة الزوبعة وفي النشرة الرسمية للحركة القومية الإجتماعية وجريدة الشمس ومجلة النظام الجديد.
البلشفيون
البلشفية أو البلاشفة أو البلشفيك وتعني الأكثرية، وقد أطلقت جماعة الجناح اليساري من أنصار لينين، في حزب العمل الإشتراكي الديمقراطي الروسي هذا التعبير على نفسها عام 1903 وكانوا يشكلون الأكثرية في الحزب، بينما سمي البقية بالمونشفيك أي الأقلية، وكانت الأكثرية تسعى للحل الثوري بينما الأقلية تسعى للتغيير السلمي.
إلى جانب هذا كوّن البلاشفة جيش سمي بالجيش الأحمر الذي خاض حروب أهلية مع الجيش الأبيض وهذا الأخير كان مدعوماً من الغرب (بريطانية وفرنسة) وكانت الغلبة للبلاشفة حينها سيطروا على الحكم في روسية في ظل الحكم الإشتراكي.
وقد ظلت تلك الجماعة تعرف بهذا الإسم حتى بعد نجاح ثورة أكتوبر عام 1917 التي عرفت بإسم الثورة البلشفية.
بوتشيني
جاكومو بوتشيني (1858-1924) ملحن أوبرالي إيطالي.
بوذا
(563 ق.م.- 483 ق.م.) هو مؤسس ديانة أو فلسفة البوذية (وهي أقرب إلى فلسفة الحياة منها إلى الدين حيث لا تؤمن بإله. وتقوم على التجرد والزهد تخلصاً من الشهوات والألم وطريقاً إلى الفناء التام، وتقول بالتناسخ ومبدأ السببية، وتنكر البعث والحساب، وهي من أكثر الديانات انتشاراً في الهند والشرق الأقصى). وبوذا معناه الساهر أو اليقظ وهو ليس إسم علم على شخص بعينه وإنما هو لقب ديني عظيم، معناه الحكيم، أو المستنير، ولكن أتباعه حولوا تعاليمه إلى مبادئ دينية وألهوه.
بونسو
هنري بونسو (1877-1963) المفوض السامي الفرنسي في بلاد الشام (سورية ولبنان) من آب 1926 إلى تموز عام 1933 وكان مقر المفوضية في بيروت.
بيتهوفن
لودفيغ فان بيتهوفن (1770-1827) ملحن وعازف بيانو وهو أحد الشخصيات البارزة في الحقبة الكلاسيكية التي تسبق الرومانسية. أبدع أعمالاً موسيقية خالدة، كما له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. وتشمل مؤلفاته تسع سيمفونيات وخمس مقطوعات على البيانو وأخرى على الكمان واثنين وثلاثين سوناتا على البيانو وستة عشر مقطوعة رباعية وترية. من أشهر أعماله السيمفونية الخامسة والتاسعة ومن أجل إليزا.
ت
تسايكوفسكي
(1840-1893) مؤلف موسيقي روسي يعد رائد تطور الموسيقى الروسية الحديثة، وهو مؤلف المقطوعات الشهيرة: بحيرة البجع، كسّارة البندق، والجميلة النائمة.
ج
جبران، خليل، جبران
(1883-1931) شاعر وكاتب ورسام من جبل لبنان ومن أدباء وشعراء المهجر. أسس مع ميخائيل نعيمه وعبدالمسيح حداد ونسيب عريضة الرابطة القلمية في نيويورك.
اشتهر في المهجر بكتابه النبي الذي صدر سنة 1923 وله أيضاً الأرواح المتمردة والأجنحة المتكسرة وغيرها وكان من الداعين إلى المحافظة على وحدة سورية الجغرافية.
الجريديني، سامي
(1881-1950) محامي وأديب لبناني عاش في مصر له الرسائل الضائعة وخواطر في الحقوق والأدب. له ترجمات ليوليوس قيصر وهاملت والملك لير، بالإضافة إلى عشرات المقالات في مختلف المواضيع.
الجنرال ديغول
(1890-1970) شارل ديغول، جنرال ورجل سياسة فرنسي قاد مقاومة بلاده في الحرب العالمية الثانية وترأس حكومة فرنسة الحرة في لندن. وفي سنة 1943 ترأس اللجنة الفرنسية للتحرير الوطني والتي أصبحت في حزيران 1944 تسمى بالحكومة المؤقتة للجمهورية الفرنسية. أول رئيس للجمهورية الفرنسية الخامسة.
توفي عام 1970 بعد تنحيه عن السلطة نتيجة استفتاء شعبي جاءت نتائجه على غير ما توقع وذلك عام 1968.
له عدة كتب حول موضوع الاستراتيجية والتصور السياسي والعسكري.
جيورداني
هو توماس جيورداني (1933-1806) مؤلف أوبرالي إيطالي.
ح
حتي، فيليب
(1886-1978) ولد في بلدة شنملان في جبل لبنان. تخرّج من الكلية السورية الإنجيلية (الجامعة الأميركية في بيروت) سنة 1908 ونال شهادة الدكتوراه من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة عام 1915.
أنشأ مكتبة عربية في جامعة برنستون ضمّت 5500 مخطوطة عربية. عاد إلى لبنان عام 1921 وعمل في الجامعة الأميركية أستاذاً للتاريخ. من مؤلفاته: تاريخ سورية، لبنان في التاريخ، تاريخ العرب، الإسلام منهج حياة.
حداد، عبدالمسيح
(1888-1963) شاعر وناقد وأديب سوري مهجري. أصدر جريدة السائح عام 1912 وهو من مؤسسي الرابطة القلمية في نيويورك. من مؤلفاته: حكايات المهجر، انطباعات مغترب.
حسين، طه
(1889-1973) أديب وناقد مصري، لقّب بعميد الأدب العربي، غيّر الرواية العربية، مبدع السيرة الذاتية في كتابه "الأيام" الذي نشر عام 1929. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة الأدبية العربية الحديثة. لا تزال أفكار ومواقف طه حسين تثير الجدل حتى اليوم.
عمل عميداً لكلية الآداب ثم مديراً لجامعة الإسكندرية ثم وزيراً للمعارف. من أشهر كتبه: في الشعر الجاهلي (1926) ومستقبل الثقافة في مصر (1938).
خ
خليل، لويس
هو الخور أسقف لويس خليل المدبر البطريركي الذي أصدر كراساً لمحاربة النهضة القومية الاجتماعية والحزب السوري القومي الاجتماعي جعل عنوانه "الحزب السوري القومي، مؤامرة على الدين والوطن" وقد أجازته البطريركية المارونية وفيه أن كل مسيحي ينتمي إلى الحزب يقع عليه حرم الكنيسة.
الخنزوانية
من الخنز أي النتانة أو النتن.
الخوري، بشارة
(1885-1968) بشارة عبدالله الخوري المعروف بالأخطل الصغير، يعد من رواد التجديد في الشعر العربي المعاصر. نقيباً للصحافة عام 1928، أنشأ حزباً سياسياً عرف بإسم حزب الشبيبة اللبنانية وانتخب رئيساً لبلدية برج حمود عام 1930. غنى له محمد عبد الوهاب ووديع الصافي وفيروز وفريد الأطرش وأسمهان. من أعماله: ديوان الهوى والشباب عام 1953، وديوان شعر الأخطل الصغير عام 1961.
الخوري، رشيد سليم
المعروف بالشاعر القروي (1887-1984) ولد في ساحل جبل لبنان الشمالي وهاجر إلى البرازيل عام 1913 تولى رئاسة تحرير مجلة الرابطة لمدة ثلاث سنوات ثم رئاسة العصبة الأندلسية. شارك في الحملات على أنطون سعاده والحزب السوري القومي هو وبعض من سموا أنفسهم صحافيين وأدباء فكان أن تناولهم سعاده بسلسلة حلقات تحت عنوان "جنون الخلود" في جريدة الزوبعة أدت إلى تعريتهم وفضح زيفهم. ولرشيد عدة كتب ودواوين منها: الرشيديات والقرويات والأعاصير وديوان القروي والزمازم.
الخوري، فائز
(1895-1959) سياسي ورجل قانون. تولى وزارة الخارجية السورية خلال الحرب العالمية الثانية ثم عيّن سفيراً في موسكو ثم واشنطن وأخيراً في لندن حتى عام 1956. هو أحد رجال الكتلة الوطنية في الشام وهو الشقيق الأصغر لفارس الخوري، رئيس الحكومة السورية في أربعينات وخمسينات القرن العشرين.
الخيّام، عمر
هو غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيّام النيسابوري المعروف بإسم عمر الخيّام (1048-1131) (الخيّام لقب والده الذي كان يعمل في صنع الخيام). هو عالم فلك ورياضيات وفيلسوف وشاعر فارسي ويذهب البعض إلى أنه من أصول عربية. ولد في نيسابور- خرسان في إيران وتوفي فيها.
هو أول من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط وهو صاحب الرباعيات المشهورة وهي مقطوعة شعرية بالفارسية مكونة من أربعة أشطر يكون الشطر الثالث فيها مطلقاً بينما الثلاثة الأخرى قصيدة. وقد فسّر البعض رباعياته على أنها إلحاد كونها تدعو إلى اللهو والمجون لذا اختلف العلماء في تصنيف عمر الخيّام.
د
دانتي
هو دانتي اليغييري (1265-1321) شاعر إيطالي من فلورنسة. أعظم أعماله "الكوميديا الإلهية" المكوّنة من ثلاثة أقسام: الجحيم، المطهر والفردوس. وتعتبر تحفة الأدب الإيطالي وواحدة من قمم الأدب العالمية، وهو متهم بسرقة "رسالة الغفران" لأبي العلاء المعرّي.
الدويهي، صليبا
من مواليد إهدن في لبنان عام 1909 ظهرت موهبته باكراً حين كان ينسخ الصور عن كتبه المدرسية، وتطورت ريشته بسرعة فحمّله البطريرك الياس الحويّك رسالة توصية به إلى الفنان حبيب سرور الذي علّمه أصول الرسم وذلك عام 1928 وبعد أربع سنوات على يد سرور حصل على منحة رسمية للدراسة في فرنسة وبعد انتهاء المرحلة الفرنسية سافر الدويهي إلى إيطالية.
هو رسام انطباعي جدّد في الأصول الكلاسيكية إذ استعمل نماذج من الوجوه القروية اللبنانية ومن الناس العاديين والبسطاء عوضاً عن النماذج الكلاسيكية الإيطالية.
كان الدويهي بطبيعته انطباعياً، أحب الطبيعة والحياة القروية وخاصة الفولكلور فيها فاستمد من تراثه نماذج عدة من الشخصيات القروية الذين جالسهم وعايشهم في مختلف القرى الجبلية فنتجت عن ذلك لوحات انطباعية تمثل حياتهم اليومية البسيطة إضافة إلى لوحات الطبيعة التي طبعها الدويهي بمشهد الغروب، وتنقل الدويهي بين نيويورك وباريس ولندن وبيروت، إلى أن وافته المنية في نيويورك عام 1994 ونقل جثمانه إلى لبنان.
ر
روسو
هو جان جاك روسو (1712-1778) ولد في جنيف وهو كاتب وأديب وفيلسوف وعالم نبات. يُعدّ من أهم كتّاب عصر التنوير وهي فترة من التاريخ الأوروبي امتدت من أواخر القرن السابع عشر إلى أواخر القرن الثامن عشر ساعدت فلسفة روسو في تشكيل الأحداث السياسية التي أدت إلى قيام الثورة الفرنسية حيث أثّرت أعماله في التعليم والأدب والسياسة. يعتبر كتابه العقد الإجتماعي حجر زاوية في الفكر السياسي والإجتماعي الحديث.
الريحاني، أمين
(1876-1940) مفكر وأديب وروائي ومؤرخ ورحّالة ورسام كاريكاتور من جبل لبنان. يلقب بفيلسوف الفريكة قريته. ترك الريحاني إرثاً أدبياً وتاريخياً ضخماً تجلّى بالعديد من المؤلفات في العربية والإنكليزية في السياسة والأدب والشعر والتاريخ والفنون. كان أشهر أدباء المهجر بعد جبران خليل جبران. ويعد أمين الريحاني من أوائل كتّاب الشعر المنثور في الأدب العربي حيث أصدر سنة 1910 ديوان هتاف الأودية وهو من أسبق الداعين إلى تحرير الشعر من أسر الأوزان والقوافي.
س
سعاده، خليل
(1857-1934) طبيب وكاتب وناشط سياسي من بلدة ضهور الشوير في جبل لبنان. تخرّج من الكلية السورية الإنجيلية (الجامعة الأميركية في بيروت) حيث درس الطب. بعد تخرجه عام 1883، تعاون مع الشيخ إبراهيم يازجي وجورج بوست وبشارة زلزل من الجامعة الأميركية وأصدروا مجلة طبية علمية صناعية هي مجلة الطبيب. هاجر إلى مصر وكتب أبحاثاً طبية وسياسية. وفي صيف 1905 أنجز روايته الأولى "أسرار الثورة الروسية" ثم روايته الثانية "أسرار الباستيل".
عام 1906 ترحم إنجيل برنابا عن الإنكليزية ونشر كتابه الطبي "الوقاية من السل الرئوي وطرق علاجه" وفي نفس الوقت كان يراسل جريدة التايمز البريطانية.
هاجر إلى أميركة الجنوبية عام 1914 حيث أمضى آخر عشرين سنة من حياته.
في بوينس آيرس أصدر مجلة "المجلة" وكانت قمة أعماله التنظيمية دعوته إلى المؤتمر الديموقراطي الوطني السوري في بوينس آيرس الذي عقد في شباط 1919 وأرسل برقيات إلى مؤتمر الصلح المنعقد في فرساي وإلى الرئيس الأميركي ولسن وإلى لويد جورج وإلى وزراء الخارجية في واشنطن وباريس ولندن ورومة مطالباً باستقلال سورية ورافضاً إعلان فرنسة "حمايتها لسورية" ثم أسس الحزب الديموقراطي الوطني للعمل على المحافظة على الحقوق الطبيعية لسورية.
عام 1919 انتقل إلى البرازيل حيث أصدر جريدة "الجريدة" لتكون صلة الوصل بين الوطن والجاليات اللبنانية والسورية والفلسطينية. وتحوّلت الجريدة إلى منبر لكافة الأقلام في المهجر من الياس فرحات ورشيد سليم الخوري وغيرهم وفيها ظهرت المقالات الأولى لأنطون سعاده الذي عمل مساعداً لوالده في تحرير الجريدة.
في مطلع العام 1930 كلفته عمدة الرابطة الوطنية السورية في سان باولو أن يتولى تحرير جريدتها "الرابطة" فتولى هذا المنصب مدة أربع سنوات كما انتخب رئيساً شرفياً لهذه الرابطة وبقي في هذا المنصب حتى وفاته في العاشر من نيسان عام 1934.
ترك خليل سعاده أبحاثاً عديدة بدأت تظهر تباعاً في مجلدات ستضم أعماله الكاملة. هذا بالإضافة إلى ضرورة ذكر قاموس سعاده الطبي (انكليزي-عربي) الذي يعد من أهم انجازاته والذي صدر عام 1974 عن مكتبة لبنان، إضافة إلى رواية قيصر وكليوبترا.
سقراط
فيلسوف وحكيم يوناني كلاسيكي (470 ق.م.- 399 ق.م.) يعتبر أحد مؤسسي الفلسفة الغربية. لم يترك سقراط كتابات وجلّ ما نعرفه عنه مستقى من خلال روايات تلامذته عنه. وتعتبر "حوارات أفلاطون" من أكثر الروايات شمولية وإلماماً بشخصية سقراط. وهو مشهور بإسهاماته في علم الأخلاق.
سنحاريب
(بالأكادية: سين أحي-إريب) كان ابن سرجون الثاني وملك الإمبراطورية الآشورية الحديثة في الفترة 750 ق.م.- 681 ق.م. وهو والد أسرحدون الذي تولى مملكة آشور بعد أبيه.
على عكس غيره من الملوك الآشوريين لم يكن له اهتمام توسعي بل عمل على بناء مدن جديدة. ومن أهم مشاريعه مشروع جر المياه إلى العاصمة نينوى مسافة 80 كلم بواسطة أقنية ومنها قسم معلق فوق الوديان وقد اشتهرت قناة بافيان لأن قسماً منها لا يزال في شمال العراق، حيث نحت سنحاريب تماثيل ضخمة له.
سيبيو
هو شيبيون الأفريقي وإسمه الكامل بابليوس كورنيليوس سكيبيو الأفريقي (240 ق.م.- 183 ق.م.) قنصل وقائد روماني خلال الحرب البونيقية الثانية. اشتهر بانتصاره على هنيبعل في معركة زاما. لُقّب بـ"هنيبعل الروماني" ما يدل على عظمة هنيبعل وجبروته وأما سبب الخسارة هو تقاعص تجار قرطاجة عن إمداد هنيبعل بالمساعدة.
ش
شكسبير
وليم شكسبير (1564-1616) شاعر وكاتب مسرحي إنكليزي بارز في الأدب الإنكليزي خاصة. سُمّي بشاعر الوطنية، له 39 مسرحية و158 قصيدة قصيرة واثنتين من القصص الشعرية وقد ترجمت مسرحياته وأعماله إلى كل اللغات الحية. كانت مسرحياته الأولى تدور حول الكوميديا والتاريخ بعد ذلك قام بكتابة المسرح التراجيدي. مشهور عنه اقتباساته الكثيرة.
شوقي، أحمد
(1868-1932) كاتب وشاعر مصري من كبار شعراء العربية في العصر الحديث. لقّب "بأمير الشعراء" ترك ديواناً ضخماً عرف بديوان "الشوقيات" ويقع في أربعة أجزاء له روايات شعرية تمثيلية منها: مصرع كليوباترا، مجنون ليلى، قمبيز، علي بك الكبير، عنترة والست هدى (مسرحية). رواياته: الفرعون الأخير، عذراء الهند والفجر الكاذب.
شيشرون
هو ماركوس توليوس سيسرو (106 ق.م.- 43 ق.م.) كاتب روماني وخطيب رومة المميز، أثارت شخصيته الكثير من الجدل خاصة في الجانب السياسي من حياته فهو تارة مثقف في وسط سيء وتارة ثري إيطالي صاعد في رومة وتارة انتهازي متقلب وأداة طيعة في يد الملكية وتارة أخرى متملق ولكنه أيضاً يعتبر عند البعض الجسر الذي عبره وصلنا جانب من الفلسفة اليونانية.
ص
الصيرفي، حسن كامل
(1908-1984) شاعر وصحافي مصري وهو محقق أدبي، ساهم في إصدار مجلة "لها" وكان عضواً في رابطة الأدب الحديث وعضواً في المجمع اللغوي في دمشق إلى جانب عضويته في المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية. من دواوينه: الألحان الضائعة، شهرزاد، عودة الوحي، النبع، نوافذ وغيرها.
ط
طاغور
هو روبندرونات طاغور (1861-1941) شاعر ومسرحي وروائي بنغالي من مدينة كالكوتا. نال جائزة نوبل للآداب عام 1913 وأنشأ مدرسة فلسفية معروفة بإسم فيسفا بهاراتي أو الجامعة الهندية للتعليم العالي عام 1918.
ع
العظمة، يوسف
(1884-1920) وزير الدفاع السوري في حكومة الملك فيصل. استشهد في مواجهة الجيش الفرنسي المحتل.أتقن العربية والتركية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإنكليزية.
بعد أن وجه الفرنسي غورو إنذاره إلى الحكومة السورية بوجوب قبول الإنتداب وإلزامية التعامل بالنقد الورقي الذي أصدره مصرف سورية ولبنان في باريس وعلى الموافقة على احتلال القوات الفرنسية لمحطات سكك الحديد في رياق وحمص وحلب وحماه وحل الجيش السوري ووقف محاولات التسلح والتجنيد الإلزامي. وبعد أن تداول الملك فيصل مع وزرائه وافقت الأكثرية على قبول الإنذار الذي حدد بأربعة أيام. فعارض وزير الحربية يوسف العظمة القرار بشدة إلا أن الملك أرسل إلى غورو الموافقة وبالرغم من ذلك زحف الجيش الفرنسي باتجاه دمشق بحجة أن الموافقة جاءت بعد مهلة الأربعة أيام.
ومع تراجع الجيش السوري عن مشارف دمشق جمع يوسف العظمة ما استطاع جمعه من المتطوعين والمتطوعات واتجهوا لمقاومة القوة الغازية حتى لا يسجل التاريخ أن السوريين قعدوا عن القتال ودخل المحتل عاصمتهم دون مقاومة.
تسعة آلاف جندي فرنسي مع دبابات وطائرات ورشاشات ثقيلة ضد ثلاثة آلاف جندي سوري غالبيتهم من المتطوعين. وفي سهل ميسلون سجل الجيش السوري وقفة العز وسقط يوسف العظمة شهيداً.
العقاد، عباس محمود
(1889-1964) أديب ومفكر وصحافي وشاعر مصري، عضو سابق في مجلس النواب، وعضو في مجمع اللغة العربية. له مقالات في مجلة الفصول وأضاف للمكتبة عشرات الكتب في مختلف المجالات. اشتهر بمعاركه الأدبية والفكرية مع الشاعر أحمد شوقي والدكتور طه حسين والعراقي مصطفى جواد وغيرهم. من أعماله: ديوان يقظة الصباح سنة (1916) وهج الظهيرة وأشباح الأصيل وغيرها.
عقل، سعيد
(1912-2014) يعتبر سعيد عقل من أكبر دعاة "القومية اللبنانية" وقد ساهم بشكل كبير في تأطير فكرها الأيديولوجي من خلال التركيز على "الخاصية اللبنانية" وكان الأب الروحي لحزب حراس الأرز الذي تزعمه إتيان صقر خلال الحرب اللبنانية. أيّد الهجوم الإسرائيلي على لبنان عام 1982 للقضاء على الوجود الفلسطيني في لبنان.
أواسط العام 1935 انتمى سعيد عقل إلى الحزب السوري القومي وكان اسمه قد ابتدأ يدور على الألسن في الأوساط الأدبية وخصوصاً في لبنان. نظّم سعيد عقل رواية شعرية هي بنت يفتاح رأي فيها أنطون سعاده موهبة شاعر سوري جدير بالتعبير عن النفس السورية ولكنها خارجة عن المواضيع السورية.
فبنت يفتاح، تدخل في الأدب اليهودي الخاص أكثر مما تدخل في الأدب السوري فهي تتناول موضوعاً يهودياً بحتاً. وبتوجيه من سعاده كتب سعيد عقل أوائل العام 1938 ملحمة جديدة عنوانها قدموس لكن سعاده لم يجد فيها ما كان يتوقعه. فقد حاول المؤلف أن يصبغ الحقائق التاريخية والأساطير التقليدية بصبغة محلية ضيقة فأساء إلى الأساطير وإلى الواقع التاريخي واستمر على هذه الحال حتى أوائل العام 1949 حين تقرر طرده من صفوف الحزب لعدم إدراكه لأبعاد النهضة القومية الإجتماعية. تنوعت أعماله بين القصائد والمسرحيات والتاريخ.
غ
غلينكا
هو ميخائيل غلينكا (1804-1857) مؤلف موسيقي روسي يعتبر مؤسس الموسيقى الكلاسيكية الروسية وهو أول موسيقي روسي يرحب به خارج روسية. من مؤلفاته: حياة قيصر (1836) أروسلان ولودميلا (1842) يوتا أراغونيز (1845) ذكريات من كاستيل (1845) تاراس بولبا (غير مكتملة) (1845) وله مؤلفات مسيقية دينية وبيانو وقطعاً أوركسترالية.
ف
فاغنر
ريتشارد فاغنر، مولف موسيقي وكاتب مسرحي ألماني (1813-1883).
النصف الأول من العصر الرومانسي في الموسيقى سيطر عليه بيتهوفن. والنصف الثاني فاغنر، كان من أنصار المسرح الأسطوري فقد اقتبس أعماله من الأساطير الجرمانية القديمة. يعتبر رائد النزعة الرومانسية في الموسيقى الألمانية.
من أعماله: المركب الشبح، تانهويزر، تريستان وأيزولدا، وبارسيفال.
فرجيل
هو بوبليوس ورغيليوس مارو (70 ق.م.- 19 ق.م.) شاعر روماني له الإنياذة وهي قصة خيالية تحكي مغامرات الأمير أينياس أحد أبناء بريام ملك طراودة. فلقد هرب أينياس من مجزرة سقوط طروادة سنة 1200 ق.م. وهبط رومة ليؤسس – على ما يقال- ما نسميه اليوم العرق اللاتيني. وتقارن أنياذه فرجيل كثيراً بالياذه هوميروس.
فرحات
هو الياس فرحات من بلدة كفرشيما في لبنان (1893-1976) هاجر إلى البرازيل عام 1910 حيث مارس شتى الأعمال وانصرف في أوقات الفراغ إلى المطالعة والتمكن من قواعد الكتابة والنظم.
ساهم مع الشاعر شكرالله الجر والأديب ميشال معلوف في تأسيس العصبة الأندلسية في أميركة الجنوبية على غرار الرابطة القلمية في المهجر الشمالي. عرف شعره بنزعته الوطنية والقومية.
تميزت شخصية فرحات بالذكاء المتوقد والوطنية والتمرد على المجتمع وتقاليده والطائفية ونعراتها. ومن أعماله عدة دواوين بأسماء فصول السنة: الربيع، الصيف، الخريف ومطلع الشتاء. وهي المعروفة بالرباعيات. وله قصائد غزلية بعنوان فواكه رجعية وأهم قصيدة فيها "هذيان".
فلاصر، تغلات الثالث
بالأكادية: توكولتي- إيلي- إشارا.
من ملوك آشور، حكم الدولة الآشورية من 745 ق.م. إلى 727 ق.م. تمكن من جعل آشور قوة دولية بعد أن كانت محلية وقام بإصلاح نظام المملكة وفرض الضرائب لتقوية الدولة وجيشها وصب اهتمامه للحفاظ على الجزء الغربي للهلال الخصيب المنفذ البحري الأهم للدولة الآشورية وذلك بعد سلسلة معارك أهمها مع القوة الأكبر في المنطقة حينها مملكة دمشق عام 733.
قام بتقسيم الدولة إلى ولايات- إدارات تُحكَمْ من قِبَل ولاة يعينهم بنفسه، وعمل على تطبيق سياسة التوطين الإجباري (نقل السكان) لمجموعات كبيرة جاوز عددها المئة ألف وتوزيعهم في مختلف المناطق، مما سهّل عملية السيطرة على أرجاء الدولة، بقطع الروابط الدموية - العشائرية المفترضة بين المهجرين وجماعاتهم السابقة وجعلهم معتمدين بأماكنهم الجديدة على الدولة مما ساهم في عملية مزج البشر في المنطقة وساهم أيضاً في إضعاف اللهجات- اللغات المحلية لتحل محلها لغة جامعة.
فولتير
هو فرانسوا ماري آروويه (1694-1778) كاتب وفيلسوف فرنسي عاش خلال عصر التنوير عُرف بنقده الساخر وذاع صيته بسبب سخريته الفلسفية الطريفة ودفاعه عن الحريات المدنية خاصة حرية المعتقد والمساواة. كتب المسرحيات والشعر والروايات والمقالات وله أعمال تاريخية وعلمية وآلاف الخطابات.
من أشهر أعماله: رسائل فلسفية، زاديغ أو صادق وقد نقلها إلى العربية طه حسين تحت عنوان القدر، وله أيضاً المعجم الفلسفي
ق
قربان، توفيق
كاتب مهجري، هاجر الى سان باولو البرازيل من أعماله منابت الصهيونية، اللباب والقشور كان من أعضاء العصبة الأندلسية.
قنصل، زكي
شاعراً سورياً مهجرياً، ولد في كوردوبا في الأرجنتين عام 1916 لأبوين سوريين من يبرود ريف دمشق.
من أعماله شظايا (1939)، دیوان سعاد (1953)، نور ونار (1970) سداسية الوطن المحتل وغيرها. توفي عام 1994 في بوينس آيرس الأرجنتين. وقد تناوله سعاده بالنقد هو وغيره في سلسلة مقالات بعنوان "الشهرة على حساب الحزب السوري القومي".
ك
كالفن
جان كالفن (1509 - 1564) هو جيان كوفان عالم لاهوت وقس ومصلح فرنسي ولد في جنيف خلال حركة الإصلاح البروتستانتي، وكان من المساهمين الرئيسيين في تطوير المنظومة اللاهوتية المسيحية التي دعيت فيما بعد «الكالفينية»، والتي تتناول تعاليمها القدر والملكوت المطلق لله في تخليص روح الإنسان من الموت واللعنة الأبدية، وتأثر كالفن في تعاليمه هذه بالتقاليد الأوغسطينية والمسيحية الأخرى وبنى عليها. وقد انتشرت العديد من الكنائس والأبرشيات والإصلاحية والمشيخية، التي تنظر الى كالفن على أنه المفسر الرئيسي لمعتقداتها في أنحاء العالم .
الكبير سرجون
سرجون الأكادي(بالأكادية شاروكين أي الملك الأسد. هو مؤسس الإمبراطورية الأكادية وأول ملوكها وقد امتدت سلطته على كامل الهلال الخصيب حتى وصل إلى البحر المتوسط وحكم منذ عام 2340 حتى العام 2284 من العاصمة أكاد التي تقع على الضفة اليسرى لنهر الفرات.
كفاللو، ليون
مؤلف أوبرا ايطالي (1857 – 1919).
الكواكبي، عبد الرحمن
(1855 – 1902) احد رواد القرن التاسع عشر اشتهر بكتاب «طباع الاستبداد ومصارع الاستعباد» الذي يعد من أهم الكتب في العربية في القرن التاسع عشر التي تناقش الاستبداد السياسي. له العديد من الكتب وترك تراثاً أدبياً كبيراً ومن کتبه: طباع الاستبداد، وأم القرى.
ل
لوثر، مارتن
(1483- 1546) راهب الماني، وقسيس،واستاذ لاهوت، ومطلق عصر الإصلاح في أوروبة. بعد اعتراضه على صكوك الغفران، نشر عام 1517 رسالته الشهيرة المؤلفة من خمس وتسعين نقطة تتعلق أغلبها بلاهوت التحرير وسلطة البابا في الحل من «العقاب الزمني للخطيئة».أبرز مقومات فكر لوثر اللاهوتي هي أن الحصول على الخلاص أو غفران الخطايا هو هدية مجانية ونعمة الله من خلال الإيمان بيسوع مخلصاً. وثانياً رفض «السلطة التعليمية» في الكنيسة الكاثوليكية والتي تنيط بالبابا القول الفصل فيما يتعلق بالكتاب المقدس.
وثالثاً سمح للقس بالزواج. ورابعاً عارض سلطة الكهنوت الخاص وخامساً أن الكتاب هو المصدر الوحيد للمعرفة المختصة بأمور الإيمان.
في السنوات الأخيرة من حياته كتب لوثر ضد اليهود وطالب بالتضييق على حرياتهم وحرق كنسهم ومنازلهم مما دفع إلى اتهامه بمعاداة السامية.
م
المارشال بيتان
فيليب بيتان (1856 - 1951) عسكري ورجل دولة فرنسي، رئيس الدولة الفرنسية (1940 – 1944) ورئيس الوزراء (1940) ووزير الحربية (1934). حكم عليه بالموت بتهمة الخيانة العظمى عند انتهاء الحرب العالمية الثانية.
بعد هزيمة فرنسة سنة 1940 تقلد منصب رئيس الدولة في فيشي، وصار مجرد رئيس شكلي للدولة. أطلق على نظامه الجديد تسمية الدولة الفرنسية. اعتمد نظامه ممالأة وتعاون مع ألمانية النازية وألقت شرطة الدولة الفرنسية القبض على الكثير من اليهود والمقاومين الفرنسيين وأرسلتهم إلى المعسكرات الألمانية.
مارکس
کارل ماركس: (1818- 1883) فيلسوف ألماني واقتصادي وعالم إجتماع ومؤرخ وصحافي واشتراكي لعبت أفكاره دوراً هاماً في تأسيس علم الاجتماع وفي تطور الحركات الاشتراكية، واعتبر ماركس من بين أهم الإقتصاديين.
نشر العديد من الكتب خلال حياته، أهمها البيان الشيوعي عام1848، ورأس المال عام 1867.
مسكاني
بترو ماسكاني (1863- 1945) ملحن أوبرالي إيطالي معروف تحفته كافاليريا روستيكانا. كتب ماسكاني خمسة عشر أوبرا وأوبريت والعديد من الأعمال الاوركسترالية والصوتية وكذلك الأغاني والبيانو.
المتنبي، أبو الطيب
ولد في الكوفة (915 – 965) عاش أفضل أيام حياته وأكثرها عطاءً، في بلاط سيف الدولة الحمداني في حلب. وكان من أكثر شعراء العربية تمكناً بقواعدها ومفرداتها وتدور معظم قصائده حول مدح الملوك.
كان المتنبي صاحب كبرياء وشجاعة وطموح ومحب للمغامرات وكان في شعره يعتز بعروبته ويفتخر بنفسه وأفضل شعره في الحكمة وفلسفة الحياة ووصف المعارك.
ترك تراثاً عظيماً من الشعر القوي الواضح يضم 326 قصيدة تمثل عنواناً لسيرة حياته صوَّر فيها الحياة في القرن العاشر الميلادي أوضح تصوير.
مشرق، أمين
(1894 - 1934) شاعر وكاتب لبناني من قرية غرزوز. هاجر الىى الولايات المتحدة الأميركية ثم الى الإكوادور. لقي حتفه في حادث سيارة. ليس له ديوان.
نشر أشعاره في مجلة الفنون وجريدة السائح.له قصة قصيرة بعنوان «البطل»، وله مقالات منشورة في عدة صحف.
مطران، خليل
(1872 – 1949) لقب بشاعر القطرين أي لبنان ومصر، فقد عاش معظم حياته في مصر. جمع بين الثقافة العربية والأجنبية، عمل بالتاريخ والترجمة دعا إلى التجديد في الأدب والشعر العربي. عمل على ترجمة مسرحيات شكسبير. وله ديوان من أربعة أجزاء.
المعري، أبو العلاء
(973 – 1057) شاعر ومفكر ونحوي وأديب من عصر الدولة العباسية، ولد وتوفي في معرّة النعمان في محافظة إدلب وإليها ينسب. يدل شعره ونثره على أنه كان عالماً بالأديان والمذاهب وفي عقائد الفرق، وكان آية في معرفة التاريخ والأخبار. تعددت الآراء حول آراء المعري في الدين وهناك خلاف في هذه المسألة. إتهم بالزندقة من قبل بعض علماء المسلمين. من أعماله:أول دیوان هو سقط الزند،ثاني مجموعة شعرية له والأكثر ابداعاً هي لزوم ما لا يلزم أو اللزوميات. ثم ثالث أشهر أعماله هو رسالة الغفران وهو أحد الكتب الأكثر فاعلية وتأثيراً في التراث العربي والذي ترك أثراً ملحوظاً على أجيال الكتّاب التي تلت. أما كتبه الأخرى فهي كثيرة وفهرسها في معجم الأدباء.
معلوف، شفيق
(1905 - 1977) أحد أبرز شعراء المهجر، وأحد مؤسسي العصبة الأندلسية في البرازيل، تولى رئاسة تحرير جريدة ألف باء الدمشقية مدة ثلاث سنوات قبل أن يهاجر إلى البرازيل.
من مؤلفاته: ديوان « أحلام (1926)، عبقر (1936)، لكل زهرة عبير (1951)، شرارة وقصص أخرى (1964) مجموعة قصص، ستائر الهودج (1975) وغيرها.
معلوف، عيسى اسكندر
(1869 - 1956) مؤرخ وأديب. وهو والد أسرة من الأدباء والشعراء منهم فوزي وشفيق ورياض. من مؤلفاته: مقدمات تاريخ الأسر الشرقية، تاريخ مدينة زحلة، تاريخ الأمير فخر الدين الثاني المعني، الغرر التاريخية في الأسر اليازجية بالإضافة إلى العديد من الكتب المخطوطة منها: تاريخ سورية المجوف، تاريخ حضارة دمشق وآثارها، تاريخ انطاكية الديني والمدني.
معلوف، فخري
من أركان الحزب السوري القومي الاجتماعي، أظهر ادراكاً عالياً لفلسفة النهضة القومية الاجتماعية وكان أنطون سعاده يعول عليه كثيراً فدرس بعض الإقتصاديات والسياسة ثم انتقل إلى الفلسفة فتخصص فيها وقد عرف، على ضوء النهضة القومية الإجتماعية، ما يدرس وكيف يدرس، ومن المؤسف أن يكون حدث لفخري معلوف انحراف نفسي ظاهر نحو القضايا الغيبية واللاهوتية فاعتنق الكاثوليكية واستفزه مقال لسعاده حول نفوذ اليهود في الفاتيكان فحاول اقناع سعاده بصحة تحوله وازداد ابتعاده عن الواقع القومي الاجتماعي فصدر القرار بطرده من الحزب بعد ان تمنى له سعاده الراحة النفسية في اتجاهه الجديد.
معلوف، يوسف نعمان
صحافي مهجري أصدر في نيويورك جريدة «الأيام» سنة 1897 وهي ثالث جريدة باللغة العربية صدرت في الولايات المتحدة. له: «خرانة الأيام في تراجم العظام» توفي عام 1956.
مكرزل، سلوم
(1879 - 1952) ناشر وصحافي لبناني، أسس المطبعة التجارية السورية الاميركية في نيويورك.
أصدر جريدة بريد أميركة لفترة قصيرة (1911) ثم المجلة التجارية (1917) لفترة قصيرة أيضاً ثم أصدر مجلة العالم السوري باللغة الانكليزية ثم أوقفها وأدار جريدة أخيه نعوم «الهدي» بعد وفاته وقد لقبت جريدته «الضلال».
مي
ماري الياس زيادة مواليد الناصرة عام 1886 من أم شامية وأب لبناني. اهتمت بدراسة اللغة العربية وتميزت منذ صباها وقد أتقنت تسع لغات ونشرت مقالات أدبية ونقدية واجتماعية.
أحبت جبران خليل جبران ودامت المراسلة بينهما عشرين عاماً دون أن يلتقيا.
استكملت دراستها في كلية الآداب في القاهرة وأبدعت في مجال الصحافة وكانت تنشر مقالاتها في الصحافة المصرية بأسماء مستعارة منها: أيزيس كوبيا، شجية، عائدة منار، خالد رأفت.
دافعت عن حقوق المرأة وطالبت بالمساواة.
عانت من اضطرابات نفسية بعد أن أدخلها أقرباؤها إلى مستشفى الأمراض العقلية في لبنان فيما يشبه المؤامرة. وانبرى للدفاع عنها أمين الريحاني وتبنى الحزب السوري القومي الإجتماعي قضيتها وقام بحملة للدفاع عنها في جريدة الحزب «النهضة» وزارها سعاده في المستشفى وساهم في الحملة لإطلاق سراحها ونجح. عادت إلى القاهرة حيث توفيت في 17/10/1941.
موزارت
فولفغانغ أماديوس موتسارت (1756– 1791) مؤلف موسيقي نمساوي يعتبر من أشهر العباقرة المبدعين في تاريخ الموسيقى. رغم ان حياته كانت قصيرة فقد انتج 626 عمل موسيقي. قاد أوركسترا وهو في السابعة من عمره. ومن أبرز أعماله: الناي السحري، دون جيوفاني، زواج فيغارو وقداس الموت.
ن
نابليون
نابليون بونابرت (1769 - 1821) قائد عسكري وسياسي فرنسي ايطالي الأصل بزغ نجمه خلال أحداث الثورة الفرنسية.، حكم فرنسة في أواخر القرن الثامن عشر بصفته قنصلاً عاماً ثم بصفته امبراطوراً حيث كان لأعماله وتنظيماته تأثيراً كبيراً على السياسة الأوروبية. قاد فرنسة في سلسلة انتصارات مبهرة سيطر خلالها على معظم أنحاء أوروبة حتى سنة 1815 عندما سقطت إمبراطوريته وتفككت.
النازيون
نسبة الى النازية وهي حركة سياسية واجتماعية نشأت في المانية بعد هزيمتها في الحرب العالمية الأولى وانهيار امبراطوريتها وتوقيع معاهدة فرساي عام 1919.
وكلمة نازي هي اختصار (حزب العمل القومي الاشتراكي الالماني) غير ان ما میز النازية هو إحياء العرقية أساساً للقومية مما عزز دعوتها العنصرية.
نصّر، بنوخذ
بالأكادية:نابوكودوري أوسر (627 ق.م – 560 ق.م) وهو أحد الملوك الكلديين الذين حكموا بابل ويعتبر أحد أقوى الملوك الذين حكموا بابل ووادي الرافدين.
حصَّن بابل وبنى سورين داخلي وخارجي وبنى ثمان بوابات لبابل اهمها بوابة عشتار.يقول المؤرخ اليوناني هيرودوت أن بابل هي المدينة الوحيدة التي كانت تمشي فيها العربات على سورها. وقد عبَّدَ عدة طرق في أنحاء الهلال الخصيب وله رسوم وكتابات في عدة مناطق من جبل لبنان.
نعيمه ميخائيل
(1889 - 1988) من بكسنتا جبل لبنان. هوشاعر وقاصّ ومسرحي وناقد وكاتب مقال ومتأمل في الحياة الإنسانية. ترك خلفه آثاراً بالعربية والانكليزية والروسية، وهي كتابات تحفظ له منزلة عالية في عالم الفكر والأدب. لقّب بناسك الشخروب. له مجموعات قصصية: مرداد، أبو بطة، أكابر ومذكرات الأرقش، ومسرحية الآباء والبنون ومسرحية أيوب وله سيرة ذاتية بعنوان سبعون ظناً منه انه لن يعيش بعد السبعين لكنه عاش حتى التاسعة والتسعين. وبذلك بقي عقدان من عمره خارج سيرته هذه.
نیوتن، اسحق
(1642 - 1727) عالم انكليزي يعد من أبرز العلماء مساهمة في الفيزياء والرياضيات وأحد أبرز رموز الثورة العلمية. أسس كتابه الأول الرياضية للفلسفة الطبيعية الذي ربما كان أهم عمل فردي تم نشره في العلوم الطبيعية عام 1687.
صاغ نيوتن قوانين الحركة وقانون الجذب العام التي سيطرت على رؤية العلماء للكون المادي للقرون الثلاثة التالية حتى حلت محلها نظرية النسبية.
ه
هايدن، يوسف
جوزف هایدن (1732 - 1809) مؤلف موسيقي نمساوي، ملحن وقائد أوركسترا وعازف بيانو. استاذ بیتهوفن. كتب نشيد ليحفظ الله القيصر الذي اضحى النشيد الوطني النمساوي وكتب مقطوعتین دینيتين مشهورتين أوريتاريو «الخلق» وأوريتاريو «الفصول» وهومن أهم الذين قاموا بتطوير الآلات الموسيقية. ويعد الموشحان شروق الشمس والامبراطور من أفضل ما قدم.
هوميروس
(القرن التاسع ق.م ـ القرن الثامن ق.م) شاعر ملحمي اغريقي اسطوري يعتقد أنه مؤلف الملحمتين الاغريقيتين الإلياذة والأوديسة.
هيكل، محمد حسين
(1888-1956) شاعر وأديب وسياسي مصري، كان عضواً في لجنة الثلاثين التي وضعت دستور عام 1923، أول دستور صدر في مصر المستقلة.ترأس هيئة تحرير جريدة السياسة الإسبوعية التى أنشأها حزب الأحرار الدستوريين سنة 1926.اختير وزيراً للمعارف عام 1938 ثم عام 1940 ثم عام 1944 ووزارة الشؤون الإجتماعية عام 1945 وتولى رئاسة مجلس الشيوخ عام 1945 .
ي
يازجي، ابراهيم
(1847 - 1906) لغوي وناقد وأديب ولد في بيروت وهو إبن الشاعر المعروف ناصيف يازجي. يعد من رواد النهضة باللغة العربية، تعمق في الدراسات الأدبية واللغوية فدرس السريانية والعبرية وعرَّب الكتاب المقدس بلغة عربية بليغة وواضحة.