مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
 
 
 
إلى جبران مسّوح
 
 
 
1944/2/12
 

رفيقي العزيز جبران،


كتبت إليك أمس وأعود أكتب اليوم لأفيدك وأفيد الرفيق إبراهيم [الكردي] عن الأمور التي أحتاج للنظر فيها وتقديرها.


كلما تعمقت في درس الـمشروع الصناعي، ظهر لي كم هو بعيد إبراهيم، شريكي، عن معرفة الأمور الصناعية والتقنية. وصرت متأكداً أنه لا يـمكن الاعتماد على معرفته واختباره من هذه الناحية فيجب أن أعتمد على نفسي وتدبيري وحدي.


في كتابي الطويل الأول الـمؤرخ في 6 فبراير/شباط الـحاضر، أخبرتك بـما اطلعت عليه من أمر تعقّد طريقة الإنتاج الصناعي، ثم عدت فكتبت إليك أقول إنّ محادثتي الثانية مع رئيس شعبة إحدى الشركات الصناعية أظهرت أنه يوجد طريقة لضغط الألواح الـمموجة بدون اختلال كثافتها، ولكن هذه الطريقة لم تكن كاملة التفاصيل، وأخبرتك أني أنتظر عودة أحد الـخبراء لأباحثه في الـموضوع. وقد اتفق أني، بعد وضعي كتابي الأخير إليك، أمس، في البريد، اتصلتُ بخبير في صناعة الفيبروشمنتو وتـحادثنا نحو نصف ساعة، أو ثلاثة أرباع، وبحثنا تفاصيل الصناعة.

 

وخلاصة الـمحادثة والبحث أنه ليس أمراً بسيطاً إنتاج ألواح مـموَّجة بطريقة وضع العجيـن الـمادي في القالب وضغطه بالآلة الضاغطة. فإذا كانت الـمادة لا تزال عجيناً رخواً كانت قابلة لتغيير كثافة أجزائها عند حدوث الضغط ودخول أسافين الغَلَق في تـجاويف القالب أو للاختلال بالـمرّة. وإذا كانت الـمادة قد أصبحت ألواحاً جامدة، حسب الطريقة الفنية الأخيرة، تعرضت عند الضغط بالآلة الضاغطة الاعتيادية، التي يعتمدها ويقول بها إبراهيم، لأن تتخلخل أو تتشقق.


فالـموضوع، إذن، يحتاج إلى اطلاع ودرس واف على غير الطريقة التي يقول بها إبراهيم ويظن أنها تنتج نحو مئة لوحة أو أكثر، في ثمان ساعات، من الألواح الـمموجة. لذلك أوجِّه في هذا الكتاب الأسئلة التالية إلى الرفيق كردي:


1 - كيف يريد أن يجري في صنع اللوحة الـمموجة ليجعلها متساوية ومضبوطة وقوية؟ وعلى أي حساب يستند في تقديره بلوغ معدل 200 لوحة في اليوم بواسطة القوالب والآلة الضاغطة، فضلاً عن الطاحنة والـمازجة؟ يجب أن يدخل في هذا الـحساب: كيف توضع الـمادة في القالب وكم يستغرق وضع الـمادة في كل قالب، بعد حصول الـمزج، أي من غير إدخال عملية الـمزج في هذا الـحساب؟


2 - بأية طريقة أو مقياس يكفل حصول الكثافة الـمتساوية وجعل كل لوحة في كثافة الأخرى تـماماً؟


3 - هل يضمن الرفيق كردي حصول الإنتاج غير مشوه وغير معطوب بواسطة القوالب والآلة الضاغطة بالسائل الـمائي (هدرولية)؟ (للألواح الـمموجة طبعاً).


إنّ الشرح القليل التفصيل الذي أعطانيه إبراهيم عن كيفية تـحضير الإنتاج يُظهر نقصاً كبيراً في حساب عملية الإنتاج وأدوارها ووسائلها التقنية، ولا يشتمل على إيضاح يضمن صحة الإنتاج بواسطة طريقة التهيئة والضغط التي يتصورها. يزداد تأكد ذلك لي كلما ازددت درساً وبحثاً.


بعد اتصالي أمس بالـخبير الـمذكور قابلت اليوم صباحاً السيد هوفر في فندق جوستـن الذي ينزل فيه وشربنا كأس بيرة معاً. حدثته في أمر الصناعة وقلت له إنّ شريكي قد توصل إلى تركيب أجزاء وإجراء اختبارات في مركّب مادي أعطت نتائج أولية جيدة وهو يظن أنّ عملية الإنتاج الصناعي الـمتمَّم يـمكن أن تـجري على الطريقة التي أجرى بها اختباراته الأولية، وقد تبيـن لي بعد البحث أنّ مسألة إنتاج الألواح الـمموجة ليست بسيطة بهذا الـمقدار، وأنه يجب درس الـموضوع جيداً قبل شراء آلات تـجلب الـخسارة. فوافق كل الـموافقة، وقال إنه يعتقد أنّ الضغط بالآلة الضاغطة على الـمادة الرخوة ضمن القالب لا يعطي كثافة متساوية ولوحة متماسكة بقوة.

 

أخبرته أني أدرس الـموضوع، وأني أنتظر وصول خبير، وأني قابلت أمس خبيراً وقفت منه على تفاصيل مفيدة، واطّلعت عنده على صور لآلات جعلتني أرى الـموضوع من ناحية أخرى، وأني بقيت على اتفاق معه أن يعطيني تقدير ثمن آلة خاصة بهذه الصناعة، وأني سأحاول أن أقف على جميع تفاصيلها.. فقال لي إذا وقفت على تفصيل واضح أن أخبره به أو أحدّث به الـمشارف التقني في معمله ليدرس إمكانية صنع الآلة، وافترقنا على أن أراه الثلاثاء القادم مساء، إذا أمكن، لأنه يعود إلى توكومان صباح الأربعاء.


يبقى من أمر مباشرة الصناعة في الألواح إمكان صنع ألواح مسطحة ملساء وغير متموجة في الوقت الـحاضر. ويجب درس إذا كان هذا الصنف رائجاً ويكفي لإعطاء مورد يسد النفقة.


ولكي أتـمم درسي لصناعة الألواح الـمموجة، أطلب من إبراهيم إما أن يأتي إلى بوينُس آيرس إذا طلبته ورأيت حضوره لازماً لإحداث تـجارب هنا، وإما أن يعطيني شرحاً تفصيلياً كاملاً بطريقته في تـجهيز الـمادة للقوالب، أي مقدار مزجها وكيفيته وكيفية وضع الـمادة الـمركّبة في القالب، لعلي أتـمكن من إجراء اختبار لهذا الأمر إذا وجدت إمكانية إحداث تـجربة في أحد الـمصانع هنا على طريقتها الـمستعملة في الفيبروشمنتو، لكي أدرس إمكانية شراء آلات من نفس النوع.


أريد أولاً جواباً كاملاً واضحاً على الأسئلة، ثم جواباً على إمكان إعطائي تفصيل التحضير لأجدّ في درس الصناعة قبل إنفاق مبالغ مالية في تـجارب غير مكفولة النتيجة، إذ لم يجرِ اختبار لها.


وأريد ثانياً أن يباشر إبراهيم إكمال صناعة فتائل الدخان الطارد البعوض، كما تفاهمنا قبل سفري، لأنه يجب أن نبحث عن مورد، ولو صغير في هذه الـمدة التي يجري فيها الدرس وتـجري نفقات أجور ومعاش من غير صناعة، في كل حال قد قرَّرت شحن أثاث البيت في أواسط الأسبوع القادم وقد كلّفت اكسفرسو أرخنتينو بذلك.

ويـمكن أن أعود إلى توكومان بعد نحو 10 أو 15 يوماً. أكرر وجوب الاهتمام بـمطاليبي لكي لا نخطو خطوات مهوّرة. ولتحيى سورية.

 

ملاحظة هامّة: جميع كتبي إليك يجب أن تـحفظها فلا تضيع.


بعد: أكرر وأثبت طلب التفاصيل الكاملة لطريقة إبراهيم الصناعية، ورأيه في الآلات التي طلبتها في كتاب 6 فبراير/شباط وفي هذا الكتاب، قبل الاندفاع في شراء آلات تخسر الرأسمال الذي جمعته بصعوبة. فالوضوح في الـمسائل هو الأساس وأنا لا يـمكنني السير في غموض من الـمسائل التقنية. بعد أن أقف على جميع شروح إبراهيم أقدر أن أقرر طريقة العمل التي يجب أن نسلكها.

 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro