مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
 
 
 
إلى نجيب العسراوي
 
 
 
1942/3/21
 

 

رفيقي العزيز نـجيب العسراوي،

 

آخر ما تسلمته منك كان كتابك الـمؤرخ في أول مارس/آذار ونسخة من عدد أبريل/نيسان الـماضي من مجلة الشرق التي تتضمن مقالك «العرب». فسررت بهما كثيراً كما سررت بالكتابيـن اللذين تسلمتهما من قبل، وهما: الكتاب التفصيلي الـمؤرخ في 15 ديسمبر/كانون الأول الـماضي، والكتاب الـمؤرخ في 19 يناير/كانون الثاني الـماضي. وإني أجيبك الآن على هذه الكتب حسب الترتيب التاريخي.

 

نظريات إدارية: في أمر النظّار وضرورة وحدة عملهم، فأقول إنّ كل وظيفة وجدت لغرض. ولذلك كان لا بد لكل موظف من إتـمام شروط وظيفته. أما الصعوبات الناشئة عن الإبعاد فهذه يـمكن اعتبارها مانعاً مادياً من الكمال ولكن لا يجوز اعتبارها ملغية القوانيـن والوظائف ومعطلة الـمسؤوليات. ووجود صعوبات أخرى لا يكون له غير هذا الاعتبار. وإنّ الصعوبات في الوطن كانت مـما يصعب كثيراً تصوره على من لم يختبر الـحالة بنفسه، ومع ذلك فإنّ الصعوبات لم تفعل غير عرقلة الـمنهاج، ولكنها لم تبطله.

 

أما مسألة الـخوف من التسجيل والتدوين فهي مسألة خبرناها في بدء العهد في الوطن. وفي أول نشأة العمل هناك لم تكن هناك بطاقات وسجلات إذ كان الأمر عبارة عن دعوة واعتناق فكرة، في البدء، فلما رأيت أنّ الوقت قد حان لتحويل الفكرة إلى حركة نظامية أوجدت ترتيب البطاقات، فحدث في بادىء الأمر رد فعل أشبه شيء بالإرتداد. ولكني كنت قد أقنعت إفرادياً، عدداً من البارزين وثابرت على الدعوة إلى هذا النظام وتبيان فوائده كرابطة وثيقة وتثبيت للعهد القومي بعزيـمة لا تعرف الوجل ولا التردد، حتى إذا تبيّنت أنّ الرأي لم يعد يلاقي الـمقاومة الأولى، وكان قد اقتنع عدد في بيروت، أصدرت مرسوماً بفرض البطاقات وحسبان الذين يوقّعونها فقط أعضاء فعلييـن. فابتدأ التوقيع وحصل تردد عند البعض والبعض أبوا. فلم أحفل بالذين أبوا ولا بالذين ترددوا، ولكن أظهرت أسفي لضعف إيـمانهم. وبعد قليل عاد معظمهم ووقّعوا. وللتوقيع أهمية نفسية عظيمة من حيث الشعور بالـمسؤولية والتضامن تـحت جميع الظروف. فكان من وراء ذلك ارتفاع الـمعنويات كثيراً. وإذا كنت قد قرأت مقالاً في سورية الـجديدة بعنوان «كيف عرفت الزعيم» بقلم الأستاذ رشدي معلوف، أخ الأستاذ فخري معلوف، وكان في ذلك الوقت لا يزال طالباً في الـجامعة الأميركانية، فإنك تـجد فيه لـمحة من صعوبة البطاقات وكيفية معالـجتي لها وعدم تزحزحي عن وجوب تطبيقها بدون تساهل. وإني أرى وجوب السير على هذا الـمنهاج دائماً. والاختبار قد برهن على صحته وأفضليته.

 

الذين لم يوقّعوا يبلّغون أنه لا يـمكن حسبانهم أعضاء فعلييـن، بل «محبذين» فقط، لأنه لا يـمكن أن يتساووا والذين وقّعوا، ولا يـمكن خرق القانون من ناحية، ثم طلب التمسك به من ناحية أخرى.

 

أما الاجتماع والتسجيل فهما أمران قانونيان ولا يـمكن تركهما بدون خرق القانون. وقول الـمديرين والنظار بعدم فائدة التدوين لا يصح الاستناد إليه لأنهم ليسوا مرجعاً لهذا الأمر، الذي هو نظام عام مقرر من السلطة التشريعية العليا. والنظّار والـمديرون لا صلاحية لهم لتعييـن فائدة أو عدم فائدة هذا النظام الذي هو اليوم قانون دستوري يتعرض من يخرقه لـحساب القانون.

 

يجب العمل بالقانون والتعليمات أولاً ثم اقتراح التدابير الاستثنائية على الـمراجع العليا ثانياً. وهذه الـمراجع لها الكلمة الفاصلة التي يجب على كل من أقسم، وهو مدرك، أن يطيعها. والنظّار إذا لم يتمكنوا من الاجتماع ولو مرة في الثلاثة أشهر فيمكن ويجب ذلك في ستة أشهر ويصير حينئذٍ درس الـحالة من جميع وجوهها.

 

إرسال البطاقات: لا بأس أن تبقى هذه الآن حيث هي.

 

الـمال: آخر كتاب تسلمته من الرفيق وليم [بحليس] وهو في 27 يناير/كانون الثاني الـماضي يقول فيه إنه لـمّا يكن تسلّم الألفيـن ملريس التي أرسلت تخبرني عنها.

 

الإحراج: إني أوافقك على عدم الإحراج دفعة واحدة. ولكن ذلك يجب أن لا يصل إلى حد الإفراط أو التفريط بالقيم والشرائع. فمن ينادي بالـمبادىء ولا يريد أن يكون نظامياً يعدّ محبذاً ومنّا، ولكن لا يحسب نظامياً ولا يساوى بالنظامييـن، والـحق عليه في ذلك. وحينئذٍ يسعى لإقناعه بضرورة النظام له. والنظام بحذافيره. وقد يحسن التساهل موقتاً وقليلاً جداً حيث لا تهديد لـمحو قيمة القانون أو لإضعاف قوة الشعور والـمعنويات العالية والثقة الـمتولدة من تتميم الواجبات وحمل الـمسؤوليات.

 

مجيئك إلى قربي: تأسفت كثيراً للظروف التي لا تساعدك على الانتقال إلى هنا، وكم هو مؤسف أن لا نتمكن من التغلب على مثل هذه الصعوبات الـمادية البحتة التي تـحول دون استخدام أفضل مواهبنا ووضع الرجال في الوقت والـمكان المناسبيـن. وهذه الصعوبات قد حالت دون اغتنامي فرصاً ثمينة. وكل ذلك سيأتي شرحه فيما بعد. أما إشارتك إلى الرفيق وليم فقد كنت خابرته من قبل حيـن تبيّـن أنّ سورية الـجديدة ستقف نهائياً. وقد تشبث وقتئذٍ بعذر واحد هو قرب عهد وفاة ابنه وصعوبة الابتعاد عن الـمكان الذي اللحد فيه. ولم أشأ أن أضغط عليه، خصوصاً وأنّ الاختبارات الـماضية في الـمهجر لم تشجعني على إصدار أمر إليه بالقدوم، مع شدة حاجتي إلى معاون مخلص وذي فهم، ومع علمي بأنّ وجود معاون يسهّل كثيراً من الأمور الـمادية والروحية.

 

كتاب بحث الـمسيحية والـمحمدية: بناءً على رغبات وطلبات كثيرة وردت إليّ وإلى سان باولو وإلى إدارة الزوبعة، قررت طبع سلسلة أبحاث «جنون الـخلود» في كتابيـن: الواحد أدبي ويتعلق بـمنظومات رشيد الـخوري كدراسة أدبية، والثاني يختص بـموضوع الـمسيحية والـمحمدية أو اليسوعية والـمحمدية والعصبية القومية. وقد رأيت أن يحمل الكتاب الأول فقط عنوان «جنون الـخلود». أما الكتاب الثاني فسأجد له عنواناً من موضوعه. وقد سرّني أنك ارتأيت حذف إسم رشيد الـخوري الذي لا يستحق أن يذكر اسمه في هذا البحث. خصوصاً وأنّ حارضته لم تشتمل على أي رأي له في هذا الـموضوع. ولست أدري إذا كان هذا كل ما كنت ترغب في إبدائه. ففي كتابك السابق ما يدل على أنّ لك رأياً أو اقتراحاً يتعلق بالـموضوع عينه. فإذا كان هذا الاستنتاج صائباً فكنت أود أن أقف على رأيك أو معلوماتك.

 

إنّ الـموضوع سيمرّ على تنقيح. وإني آسف أن لا أكون تـمكنت من الوقوف على كتابات أخرى في هذا الـموضوع ككتاب الشيخ محمد عبده في «الـمسيحية والإسلام» [1]وغيره. والـحقيقة أني تناولت الـموضوع سداً لـحاجة أوجدها وضعه على بساط البحث ضمن الـموضوع القومي وما أثاره من أحقاد وبلبلة. ولم أكن أقصد في البدء أن أجعله بحثاً فلسفياً عميقاً، ولكني رأيت، في سياق الـموضوع، أنّ ترك هذا الأساس يقلل كثيراً من فائدة البحث، فعمدت إليه وكان بودي لو تتوفر لدي الـمصادر والـمستندات والشواهد العديدة، ولكن مكاتب الأرجنتيـن السورية فقيرة جداً في الكتب، وحالة الـحرب لم تسمح بجلب شيء جديد، ولا أدري ما يوجد في سان باولو وكيف ومتى يرسل فاضطررت للاقتصار على أساس الـموضوع وما وقفت عليه من آراء وحجج أصحاب الدولة الدينية الـمحمدية. ومع ذلك فإني أرى الأساس العلمي - الفلسفي الذي وضعته كافياً كقاعدة للتفكير بطريقة جديدة في هذا الـموضوع الـخطر.

 

فتح السجلات: تعود في كتابك الـخصوصي الـمؤرخ في 19 يناير/كانون الثاني إلى القول «لم يـمكن ولن يـمكن، طوال مدة الـحرب، فتح سجلات لأعمالنا في هذه البلاد لأنّ بذلك مخالفة للقوانيـن وعرضة للجزاء، فلننتظر النهاية وهي بلا ريب قريبة» وأعود فأقول إنّ هذه الـحجة لا تـمنع من فتح سجلات مع اتخاذ الاحتياطات لوضعها في مكان أميـن. ونشأ مثل هذه الـحجة في الوطن، ولكن لم يـمكن قبولها لأسباب جوهرية وعميقة في صلب الـحركة ومناقبها ومعنوياتها وطبيعتها. وعدم التسجيل هو أيضاً مخالفة للقوانيـن من جهة أخرى وسبب للفوضى والاضطراب والانحطاط. وأما قولك إنّ النهاية قريبة فهو رأي فقط ولا يـمكن الـجزم بصحته ولا بكمية قرب النهاية.

 

أما الصعوبات التي اعترضت وتعترض عملكم فعندي أمثلة كثيرة منها، وإني أشعر معكم في كل ما تلاقونه. ولكن أنا أواجه هنا الصعوبات عينها، وأنا تـحت أعظم مسؤولية. وقد وجد في هذه البلاد من ارتأى مثل ما ترتأي نظراً للحالة الـحاضرة، فلم أوافق إلا على الاحتياط، وبعد صعوبة كثيرة جعلت الأمور تسير كما يجب وبقدر الإمكان. وهذا يعني أنه يـمكن التساهل في عدم كمال جميع شؤون التدوين، ولكن ذلك غير مـمكن في إبطال التدوين بالـمرّة الذي يوازي إلغاء الصلاحيات والـمسؤوليات وبالتالي التعيينات والوظائف والتشكيلات.

 

مقالك «العرب»[2]: سررت كثيراً بهذا الـمقال الذي تخرج فيه إلى درجة من الصراحة. وهو يجعلني أقدّر أنك اخترت، في كتاباتك، الأسلوب التدرجي بدلاً من الـمفاجأة الثورية. ولهذا الأسلوب حسناته وفوائده والهامّ هو الغرض.

 

الـمقال رصيـن وفيه مقدار غير يسير من التحليل وتقريب تفاصيل الـموضوع من عقول القُراء الذين تعوّدوا أسلوباً من الـجدل والـحجج معيّناً. ولكني وجدت فيه نقطة، إذا لم تكن مقصودة خصيصاً لنوع معيّـن من عقلية قسم من القُراء كانت ضعفاً. وتكرارها هو في كل حال نقطة ضعف من الوجهة النفسية، أي ما تـحدثه من الإيحاء النفسي في نفوس القُراء الذي يصل إلى أبعد من الـحد الظاهر في العبارة. وهذه النقطة هي قولك: «وقلنا بصراحة تامة إنّ الشعوب العربية، لكي تصل إلى وحدتها السياسية، كما يتمنى كل عربي مخلص، يجب على كل شعب منها تعزيز قوميته وإنشاء كيانه الفردي سياسياً واجتماعياً كما فعلت العراق ومصر والـحجاز واليمن، الخ.» فهذا التشبه بالعراق ومصر والـحجاز واليمن هو نقطة ضعف شديد من الناحية النفسية، فضلاً عن التمثيل بهذه الأقطار لا يـمكن أن يكون مطلقاً على هذه الصورة. فجميع هذه الأقطار لم تكوّن فكرة كلية واضحة عن كيانها السياسي الاجتماعي، ولا نشأت فيها نهضات قومية بالـمعنى الصحيح تناولت الوجهيـن السياسي والاجتماعي. إنّ مصر مديونة لظروف سياسية إنترناسيونية بحتة بوصولها إلى حالتها السياسية. أما مستواها الثقافي فمديونة به لأدباء سورية وهؤلاء هم حتى الآن زهرة أدباء مصر، حتى بعد وفاة القسم الأكبر منهم. ولم تنشأ في مصر أية حركة تنظيمية واسعة إلا سنة 1936 حين أنشىء «شباب الوفد»، كما أنشئت في الشام القمصان الـحديدية، وكل ذلك تقليد سطحي لتشكيلات الـحزب السوري القومي التي طبقت أخبارها الـخافقيـن. وفي العراق أيضاً لم تظهر حركة قومية، «سياسياً واجتماعياً» إلا بعد وصول أخبار حركة الـحزب السوري القومي إليه. فنشأ «حزب الشعب» و«الـحزب العراقي القومي» وغير ذلك. أما كيفية استقلال العراق فذاك أمر له وجه سياسي بحت. ونحن نعلم علم اليقيـن أنّ الطلبة العراقييـن في الـجامعة الأميركانية ألّفوا وفداً وتقدموا يطلبون الاطلاع على مبادىء الـحزب السوري القومي وتنظيماته، فأجبناهم إلى طلبهم وشرحنا لهم ما أمكن من وجوه نهضتنا وزوّدناهم بنسخ من الـمبادىء والـمنشورات الأخرى، فحملوها إلى العراق ونشروها هناك. ثم كان لنا في العراق عدد من الـمعلميـن السورييـن القومييـن الذين أخذوا ينشرون الأفكار القومية هناك.

 

إني أدرك جيداً الوجهة السياسية التشبيهية التي قصدتها في مقالك، وأعلم كيف يقبلها عقل القُراء. ولكني أعلم أيضاً ما ينطوي تـحت هذه التعابير من الـموحيات النفسية، فتظهر، فيما بعد، كأنها تقول للقُراء السورييـن: «انظروا كيف فعلت مصر والعراق والعُربة واحذوا حذوها»، وفي هذا الإحياء من روح تقليد الغير والاستنارة بضوء الغير ما فيه. وهذه الناحية النفسية وقلقي الشديد لهذا الضعف النفسي في أدبنا هو الذي جعلني أضع الـمبدأ السابع الأساسي من مبادىء الـحزب القائل «تستمد النهضة السورية القومية روحها من مواهب الأمة السورية وتاريخها الثقافي السياسي القومي». فكم كان ولا يزال يؤلـمني ما يظهر في أدبنا من الكتابات التي تطلب منا التشبه إما بالألـمان أو بالفرنسييـن أو بالإنكليز أو بالأميركان أو بغيرهم، إما بالبطولة أو بالـحمية القومية أو بالروح الديـموقراطية أو بأي شيء آخر. وكم تألـمت نفسي حين كنت أسمع وأقرأ رجال «الكتلة الوطنية» الشامية ينادون «نريد معاهدة كمعاهدة العراق» كأننا لسنا أكفاء لدرس شؤوننا وأحوالنا وظروفنا وقوّتنا وحاجاتنا ومطالبنا العليا واستخراج مطاليبنا السياسية منها بدون تقليد للعراق أو لغيرها. إنّ درس معاهدة العراق، ودرس جميع الـمعاهدات السياسية العصرية، هو شيء مفيد وضروري، ولكن طلب تقليد إحدى الـمعاهدات الإنترناسيونية هو شيء ضعيف يحمل دليل العجز وروح الاتكال والتقليد.

 

إنّ عبارتك الـمكررة في مقالك قد تكون مفيدة لتقريب عدد كبير من القُراء من فهمك ولكنها تـحمل جذور هذا الضعف الذي أخشى ضرره على النفوس. وإذا تـجنّبت هذا التعبير وأمثاله في الـمستقبل خرجت مقالاتك صحيحة من الناحية النفسية، كما وجدت مقالك صحيحاً من الناحية السياسية ومكوّناً حلقة من حلقات أدبنا القومي وتفكيرنا الذي يـميّزنا عن اللاقومييـن.

 

أتـمنى أن تزول الظروف الصعبة الـحاضرة ونتمكن من الاجتماع والتحدث ملياً والتذاكر في مثل هذه الـمسائل الـجوهرية. وقد كنت توقعت أن نـجتمع في رحلة كنت أتأهب لها ثم انقلبت الريح. وليس هذا محل هذا الـموضوع ولا وقته.

 

أتـمنى لك النجاح الـخاص. وكنت أود لو أتـمكن من شيء غير التمني، أو فوق التمني ولكن أحوالنا متشابهة والـحالة العامة ضعيفة في هذه الظروف. ولكن لنذكر أنّ عزيـمتنا أقوى من الظروف فلننظر دائماً إلى الأمام.

 

أرجو أن تكون وعائلتك ومن حولك متمتعيـن بالصحة والصفاء. ولتحيى سورية.

 


[1] الإسلام والنصرانية مع العلم والـمدنية.   

 

[2] أعيد نشر المقال في الزوبعة، العدد 46، 15/6/1942. وقد تم التمهيد للمقال بكتابة حول نـجيب العسراوي كما احتوى على تعليق في نهايته.        

 

 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro