مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
 
 
 
إلى وليم بحليس
 
 
 
1940/8/14
 

رفيقي العزيز وليم بحليس،

 

اليوم تسلمت كتابك الأخير الـمؤرخ في 2 أغسطس/آب الـجاري، وكتاباً من الرفيق [نـجيب] العسراوي يبدي فيه انزعاجه من عدم إجابتي على كتاب سابق أرسله إليّ منذ نحو ثلاثة أشهر.

 

الرفيق نـجيب: كتبت إليه منذ نحو 15 يوماً كتابيـن: الواحد رسمي خاطبته فيه بشأن عضويته فبلّغته أني قبلت اعتناقه مبادىء الـحركة وحسبانه رفيقاً قومياً، وأنه لا بد له، لكي يصير نظامياً من تأدية قَسَم الـحزب، إما أمام شهود قومييـن، وإما بكتابة صورة القَسَم بخط يده وإمضائه وإرساله إليّ موقّعاً، مع إملاء بطاقتي عضوية أرسلتهما إليه مع الكتاب. والثاني كتاب طويل أبديت له فيه ملاحظاتي على مقالة قديـمة له بعنوان «نحن...» ووضعت الـجميع في غلاف واحد وأرسلته على عنوانه بالبريد العادي الـمسجل. وأتـمنى أن يكون وصل. أما إذا كان لم يصل، وفقد الأمل بوصوله، فيحسن إخباري بسرعة لأرسل غيره.

 

إذا أتـمّ نـجيب معاملاته الرسمية، فيصبح في إمكاني تعيينه مرجعاً إدارياً أعلى لـميناس. وإذا أمكن أن تكون أنت وإبراهيم [طنوس] في عداد الهيئة الإدارية هناك فيكون حسناً جداً. وإلا فأكلفكما بالـمسائل الإذاعية مع صلاحيات.

 

في كتاب العسراوي الأخير يقول إنّ طنوس أرسل يخبره بأنّ تغييراً هاماً قد طرأ على «ناموسية الـحزب». وهذا التعبير غلط لأنه ليس للحزب ناموسية، وإنـما هنالك ناموسيات لكل دائرة وكل لـجنة وكل مكتب. والأميـن مأمون أياس يـمضي في هذه الظروف بلقب «الناموس الأول للحزب» باعتباره ناموس الـمجلس الأعلى. أما مسألة أسد الأشقر وخالد أديب فليست مسألة ناموسية الـحزب. وهما ليسا ناموسيـن ثابتيـن في مكتب الزعيم، وقد عيّنتهما بعد التحاقهما بي في البرازيل ناموسيـن من درجة ثانية لشؤون الرحلة فقط. ثم عزلتهما منذ يونيو/حزيران 1939، كما هو مفصّل في سورية الـجديدة فتكون الـمدة التي شغلا فيها وظيفة ناموس من درجة ثانية في مكتب الزعيم، أثناء الرحلة، نحو ثلاثة أشهر فعلية فقط لا غير. وهكذا لا يكون قد طرأ شيء جديد على مكتب الزعيم. والشيء الوحيد الذي طرأ هو تـجريد خالد أديب من رتبة الأمانة ثم طرده من الـحزب وهو عضو بسيط. فيجب إصلاح الصورة السابقة والتزام الدقة في هذه الأمور.

 

سان باولو: إني لم أكن أجهل وضعية سان باولو وعناصرها، ولكن لم يكن لي خيار في الأمر. وبعد أن رأيت أنه لا دواء للجمود والعقم الـمصابة به، أهملت أمر اللجنة الـمفوضة ولم أعد أعلّق عليها أي أهمية إدارية أو نظامية، ووجهت معظم عنايتي إلى معالـجة سورية الـجديدة التي كلفتني جهوداً عظيمة ولم أحصل إلا على نتيجة ناقصة. والسبب هو ضعف الـحركة وعناصرها في سان باولو، ولأنّ أحد صاحبي الرأسمال الرفيق فؤاد بندقي له نظريات سياسية خاصة لا يتنازل عنها. ومع ذلك فالـجريدة هي أفضل ما قدرنا الـحصول عليه، ويجب تقدير إقدام الرفيقيـن فؤاد وتوفيق بندقي على وضع الرأسمال والقيام بنفقاتها في هذه الظروف الصعبة. ولو أمكنّي الـحصول على محرر للجريدة أعتمد عليه وتكون له الكفاءة لسارت الأمور سيراً أحسن. أما الرفيقان غالب [صفدي] وفؤاد [لطف الله] فيخشيان الـمجازفة والتبعة، ولولا ذلك لتغلّبا على صعوبة أنّ أكثرية الرفقاء الأوليـن «غير مرغوب فيهما» خصوصاً بعد أن فسحت لهما الـمجال رسمياً لإنشاء فرع سري على حدة. وإني أنتظر العثور على رجل يصلح للقيام بأعباء سان باولو، وحتى ذلك الـحين يجب أن ننسى أنّ سان باولو موجودة لغير سورية الـجديدة من الوجهة الإذاعية والإدارية.

 

الترتيب الـموقت: بناءً عليه يجب إهمال مركزية سان باولو وكل فكرة مركزية إلى حيـن. وقد عولت على ربط الـمناطق رأساً بـمكتب الزعيم، فيكون هذا ترتيباً موقتاً إلى أن تنضج الأوساط الصالـحة وينجلي الـموقف تماماً. وهكذا تكون شؤون ميناس منفصلة عن سان باولو كل الانفصال، وإذا وجدت أنها صالـحة لإدارة شؤون ريو فأربط ريو بها. فإذا وجدت فيما بعد أنّ ذلك يكون كثيراً على كاهل ميناس فصلت ريو وجعلتها مرتبطة رأساً بـمكتبي. وهكذا سأفعل بسنطس، مع أنها تابعة لسان باولو، وقد لا أفعل فأنشىء هيئة إدارية جديدة في سان باولو الـمدينة أكلفها بشؤون الولاية فقط.

 

ثم إني سأنتخب عدداً من الـمؤهليـن أجعلهم تابعيـن لسلك الإذاعة العام، وأعيّنهم برتبة مذياع عام، فيكون لكل منهم صلاحية الاتصال بغير القومييـن في كل مكان، وبالتكلم في الأوساط القومية نفسها بـما فيه فائدة القضية وتقوية الـمعنوية.

 

سأرسل إليكم في البريد القادم العادي عدداً أقل مـما كنت أريد من بطاقات العضوية، إلى أن نكون جددنا طبع عدد منها.

 

كتبت منذ أيام إلى إبراهيم أيضاً وأخبرته عن كتابي إلى نـجيب، وآمل أن يكون قد تسلّم كتابي.

 

جمعية ثقافية: إني قد عزمت على تعميم إنشاء الـجمعيات السورية الثقافية في جميع الـمهاجر القومية، إذ إنّ الثقافة ناحية أساسية من نواحي عملنا. وأنا لا أقصد من ذلك مجرّد ستر الـحركة ووقايتها، بل تنشيط العمل التثقيفي الذي هو في أساس جميع أعمالنا الأخرى.

 

وبنتيجة إنشاء الـجمعيات السورية الثقافية، يصبح من الواجب إنشاء مجلة ثقافية جامعة تنشر الـمحاضرات والأبحاث والأخبار الثقافية التي تصدر عن هذه الـجمعيات.

 

في الأرجنتيـن الـجمعية السورية الثقافية لها مركز في بوينُس آيرس وفروع في الولايات، كل فرع مستقل بجميع شؤونه الإدارية والـمحلية، ولكنها جميعها تتبع منهاجاً عاماً ينظر فيه كل سنة مجلس مؤلف من مندوبيـن عن الـمركز والفروع، مندوب واحد عن كل مركز. وهكذا يـمكن أن يحدث في البرازيل، وإني مستعد لإرسال نسخة من القوانيـن الأساسية، متى أصبحت الاستعدادات وافية عندكم.

 

ولكن الـجمعية الثقافية يجب ألا تنشأ إلا بعد نشوء الفروع الـحزبية التي تأخذ على عاتقها تنفيذ فكرة الـجمعية وفاقاً للتعليمات الـمعطاة. ففكرة إنشاء فرع أو مركز في سان باولو قبل وجود العناصر الـحزبية القومية الصالـحة للسير بالـجمعية على الـمنهاج الـمقرر والتعليمات الصادرة من الـمرجع الأعلى، ليست فكرة صالـحة عملياً، فنشوء الـحزب يجب أن يسبق نشوء الـجمعية.

 

عسى أن تكونوا جميعاً بخير. ولتحيى سورية.

 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro