مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
 
 
 
إلى المنفذ العام لمنفذية بوينُس آيرس
 
 
 
1946/10/26
 

إلى حضرة الـمنفذ العام لـمنفذية بوينُس آيرس
بوينُس آيرس

حضرة الـمنفّذ العام الـمحترم،


تسلمت كتابكم الـمؤرخ في 19 أكتوبر/تشرين الأول الـحاضر. وإليكم جوابي وملاحظاتي على ما ورد فيه من الـمسائل:


سفر الزعيم إلى بوينُس آيرس: قد تـم بيع الـمحل التجاري نقداً في الـخامس عشر من هذا الشهر ولكن بقيت علاقات يجب تصفيتها، منها أنّ الشاري لم يشترِ بضاعة الألعاب فبقي أن نصرّفها، ومنها أنّ الشاري لم يشأ حمل حسابات الـمديونيـن فيجب أن أحصّل الديون التي بقيت لي على عدد من تـجار داخلية الولاية والـمدينة، ومنها معاونة الشاري على معرفة البضاعة والزبائن، ومنها مخابرة الدائنيـن القلائل للقبول بالبيع وبتعهد الشاري بحمل ديون الدائنيـن.


بناءً عليه يترجح انتقال الزعيم نهائياً إلى بوينُس آيرس نحو أواخر نوفمبر/تشرين الثاني القادم، ويحتمل أن أذهب إلى بوينُس آيرس قبل هذا الـموعد بصحبة الرجل الذي اشترى الـمحل لأعرّفه إلى الـمحلات وأساعده على شراء بضائع لازمة لـمحله، ولكني قد نـجحت بعض النجاح في حمله على تأجيل السفر إلى الشهر القادم، فلعلي أصفّي الديون التي لي وأنتقل نهائياً.


في هذا الصدد وعودة الزعيم إلى الوطن يوجد مسألة بيتية أحب أن أعرف رأي ذوي الاختبار والنظر فيها هي مسألة الأثاث الذي يلوح لي أنه يحسن أن أشحنه إلى الوطن نظراً لـجودة خشبه الفنلندي وتـحاشياً لبيعه بأي ثمن كان. فأحب أن أعرف كم هي أجرة الشحن والـمدة التي يستغرقها في الطريق.


العدد التالي من الزوبعة: منذ بضعة أيام أرسلت إلى حضرة ناموس الـمنفذية الـحلقة الرابعة من سلسلة مقالات «نسر الزعامة» للملحق لتباشر الـمطبعة العمل. والآن أضع مع هذا الكتاب مقالاً للعدد وغداً أو بعد غد أرسل مواد أخرى.


ثمن الورق للعدد القادم يجب أن يدفع من العائدات الـحزبية وأنا أطلبه باسمي. فإنّ توقف أعمالي التجارية لا يسمح لي بالإنفاق من جيبي بعد الآن، وليس للجريدة إيرادات في هذا الوقت لسد أية نفقة.


اللجنة العربية للدفاع عن فلسطيـن: عندما صدرت في صحف هذه البلاد أخبار تقدّم بعض النواب إلى مجلس النيابة بـمشروع توصية السلطة التنفيذية بالإشارة إلى مـمثل الأرجنتيـن في مؤتـمر جمعية الأمـم الـمتحدة أن يؤيد وعد بلفور ومطاليب اليهود وادعاءاتهم في فلسطيـن، تألـمت جداً من جمود النزالة السورية في هذه البلاد تـجاه هذه الـمسائل الـخطرة ومن غفلتها ومن الـحالة التي أوجدها لي بعض السفلة الذين كانوا انضموا إلى حركتنا ولم يغيّروا شيئاً من مثالبهم. وكنت أريد أن أخابركم في صدد هذه الـمسألة وأعطيكم التوجيهات للعمل فحال دون ذلك ما كنت فيه من عملية بيع الـمحل وما صاحب ذلك من أعمال مرسحية هي آخر أعمال الـمدعو محمد إبراهيم الكردي، صاحب «الاختراعات» الاحتيالية الذي كان قدّمه إليّ الـمدعو جبران مسّوح وعرّفه بأنه «من الذين اشتغلوا بسياسة هذه البلاد» وبأنه «من أركان القضية القومية في توكومان».

 

وهو في الـحقيقة لم يكن سوى صاحب سوابق سيئة وكانت تستعمله بعض الأحزاب في أعمال الاعتداء على الأفراد وغير ذلك من الشؤون البعيدة كل البعد عن «الاشتغال بسياسة هذه البلاد». فلما كانت دعوى «تعويض العطل والضرر» التي أقامها عليّ بالباطل الشخص الـمذكور قد صارت تـحت الـحكم، انتهز الـمحتال الـمذكور فرصة صدور إعلان عرض الـمحل للبيع في إحدى الصحف وتقدّم إلى الـمحكمة طالباً إجراء «الـحجز الاحتياطي» على الـمحل. ومع أنّ لا مستند حقيقي لقبول هذا الطلب فإنّ القاضي الـجديد، الـحديث الـخبرة، أجاز الـحجز الذي أجري على الرفوف والـمستعرضات أولاً. فطلب الكردي تـمديده إلى البضائع فأوقفت ذلك وتابعت عملية البيع لأني كنت موقناً ببطلان دعوى الـمذكور. وبعد أيام قليلة من إجراء الـحجز الـمذكور صدر حكم محكمة البداية فإذا هو يردّ دعوى الكردي مع تغريـمه ويبرىء ساحتي من كل ما حاول ذاك الأثيم أن ينسبه إليّ. وعلى الأثر أجريت عملية رفع الـحجز.


هذه الـمعركة الـمزدوجة كانت جارية حين ظهرت مسألة مشروع تكليف مـمثل الأرجنتيـن في جمعية الأمـم الـمتحدة تأييد الدعوى الصهيونية في مؤتـمر تلك الـجمعية فلم يكن لي وقت للسعي والكتابة في هذا الـموضوع. وقد سررت الآن لأنكم تـحركتم في بوينُس آيرس ولأن عناصر أخرى في النزالة تـحركت لفعل شيء يقاوم الدعاوة الصهيونية لدى الـحكومة الأرجنتينية.

 

ولكن لا بد لي من إبداء أسفي للطريقة التي جرت بها الـحركة وللموقف الثنوي الذي يقفه الـحزب السوري القومي الاجتماعي للمرّة الثانية بواسطة منفذية بوينُس آيرس التي لم تشأ هذه الـمرّة «إزعاج» الزعيم بطلب توجيهات منه في صدد العمل السياسي الذي تقصد القيام به.
إنّ الـمنفذيـة لا تـزال تتبع قاعـدة غير صحيحة بوجوب دعوة النزالة عموماً أو جميع جمعياتها للاشتراك في كل موقف وكل عمل وكل مشروع وكل فعلة. وكانت الـمنفذية ولا تزال تتساهل، من أجل تـحقيق هذه الفكرة غير اللازمة حتماً، بـموقف الـحزب ودعوته ومنزلته.


إنّ مسألة تقديـم مذكرة إلى مجلس النواب الأرجنتيني وإلى حكومة هذه البلاد تختلف بطبيعتها عن مسألة جمع تبرعات لـمساعدة حركة التحرّر من السيادة الفرنسية. فليس من الضروري أن تتألف هيئة من جميع جمعيات النزالة الدينية والاجتماعية والتعاونية لتضع مذكرة كالتي نحن في صددها. ولـمّا كانت هنالك قضية مبدأية واضحة، للحزب السوري القومي الاجتماعي موقف صريح فيها، فإنها لَـمسؤولية خطيرة جداً التخلّي عن موقف الـحزب ووجهة قضيته من أجل كسب تعاون بعض فئات يـمكن الـحزب أن يستغني بالكلّية عن تعاونها في هذا الـموقف.


إنّ قضية فلسطيـن في تعاليم نهضتنا القومية الاجتماعية هي قضية سورية بحتة لأنها جزء من الوطن السوري والأمة السورية. وإذا كانت بعض الفئات الفلسطينية تسمّي الفلسطينييـن السوريين «عرباً» لأسباب هي في الغالب دينية ومن نتائج مزج الدين بالسياسة والدولة، فلا يعني ذلك وجوب تخلّي الـحزب السوري القومي الاجتماعي عن مبادئه الأساسية الصحيحة وقبول هذه التسمية التي معناها استمرار سيطرة الوجهة الدينية في الـمسائل القومية والتي يعني قبول الـحزب لها تخلّيه عن صبغته القومية الأساسية.


إنّ موقف فروع الـحزب السوري القومي الاجتماعي في الـمسائل السياسية والقومية لا يـمكن أن يكون في حالة موقف الـجمعيات الـمحلية التي ليس لها في أساسها غرض قومي أو سياسي واضح، فيجب على هذه الفروع أن لا تُغفِل أنها فروع من حزب يحمل رسالة قومية اجتماعية واضحة يجب إعلانها وتثبيتها والـمناداة بها في كل مكان وكل مناسبة.


ولكي لا أطيل الشرح الآن ألخّص ملاحظاتي في ما يلي:


يقول كتابكم إنّ أول من دعا لـمشروع الـمذكرة كان الـحزب السوري القومي الاجتماعي وإنّ الـمنفذية عادت فلبّت دعوة الآخرين، الأمر الذي يعني: إما أنّ الـمنفذية لم توجّه دعوة رسمية ولم تنتظر تلبية أحد، وإما أنها عندما وجدت أنه لم يلبِّ دعوتها أحد، مع أنها وجّهت الدعوة كما يجب، رأت بسبب ذلك أن تلبّي هي دعوة الآخرين.

وفي كلا الـحالتيـن تكون الـمنفذية قد ارتكبت خطأ أو غلطاً كبيراً ينزل منزلة حزبها وقضيته إلى درك غير لائق بهما. ولا يبرر هذا الـخطأ قلة عدد القومييـن الاجتماعييـن وكثرة الـجمعيات اللاقومية.


وتقولون أيضاً إنّ الذي وجّه الدعوة إلى الأندية والـجمعيات والأشخاص وكنتم من جملة الذين لبّوا دعوته هو فرد يدعى السيد نقولا الشويري. فتلبيتكم دعوة فرد لا صفة تـمثيلية له هو خطأ آخر فاضح ينطوي تـحته عدة وجوه، أحدها تقليل قيمة الـمؤسسات بالنسبة إلى الأفراد، وأحدها تشجيع عادة اصطياد الشهرة التي يتّبعها عدد وافر من أفراد مجموعنا وتصغير قدر حزبكم باحتياجكم إلى دعوة فرد من خارجه.


وخطأ آخر خطير جداً هو عدم طلب توجيهات من الزعيم الذي هو الآن بينكم في مسألة هامّة من الوجهة السياسية والـحقوقية.


إذا كانت الـجمعيات اللاقومية لا تريد الاعتراف بقضيتنا القومية ولذلك لا تلبّي دعوتنا ولا تتجه إلينا، فلست أرى الـحكمة من قبولنا قضاياها الدينية وإخضاع وجهة نظرنا لوجهة نظرها. وإذا كنا في كل الـمواقف سنلبّي دعوة غيرنا ونعمل باسم «لـجنة عربية» أو «مؤتـمر عربي» أو «كتلة عربية» أو ما شاكل من هذه التسميات فلماذا نظل متمسكيـن باسم الـحزب السوري القومي الاجتماعي الذي لا يعني عند الفعل شيئاً قومياً حقيقياً.

 

وما دامت الـمنفذية ترى أنه لا يـمكن فعل شيء إلا بواسطة لـجان عمومية من جميع جمعيات النزالة وترى إلغاء الصفة القومية من أجل تكوين هذه اللجان وقبول تسمية «قومية دينية» بدل التسمية القومية الاجتماعية، فإني أقترح عليها أن تغتنم هذه الفرصة السعيدة وتسعى لـجعل اللجنة التي تألفت لتقديـم الـمذكرة الـمشار إليها لـجنة دائمة تقوم بتمثيل «النزالة العربية» في الأرجنتيـن وتستغني الـمنفذية عن الارتباط بقضية الـحزب السوري القومي الاجتماعي.


وإذا أرادت الـمنفذية أن يكون لها استقلال مطلق في خططها السياسية وأن لا تطلعني على ما تعزم عليه في حقل السياسة، وأنا بينها، إلا بعد أن تكون قد سارت في التنفيذ شوطاً بعيداً، فإني أطلب أن لا تخبرني الـمنفذية بعد الآن شيئاً على الإطلاق، لأنّ النتيجة سأعرفها من الصحف.


وإذا كان لا يزال هنالك مجال لقبول تعليمات، فإني أطلب منكم تنفيذ ما يلي:


1 - تقديـم مذكرة أولى منفردة باسم «الـجمعية السورية الثقافية والـجمعيات السورية الـمؤيدة» تثبت سوريّة فلسطيـن الـجغرافية والتاريخية وتشتمل على أهم النقاط الواردة في مذكرات الـحزب السوري القومي الاجتماعي مع تعديل، هو تسمية الفلسطينييـن سورييـن لا «عرباً»، لأنّ الفلسطينييـن هم قسم من الأمة السورية والنسبة إلى أمتهم لا إلى دينهم أو دين أكثريتهم ولا إلى لغة دين الأكثرية.


2 - وضع مذكرة أخرى «للجنة العربية للدفاع عن فلسطيـن» أو الاشتراك في وضعها ولكن لا توقّعها منفذية الـحزب ولا «الـجمعية السورية الثقافية» وتستعمل فيها الاصطلاحات التي يرغب فيها غير القومييـن.


إنّ الـمذكرة يكون لها فعلها وتأثيرها بقدر ما فيها من حقائق وحجج لا بقدر عدد الـجمعيات التي توقّعها. أما الـجمعيات فلا مانع من أن تـمطر مجلس النواب الأرجنتيني بالكتب والبرقيات. وتفضلوا بقبول سلامي القومي. ولتحيى سورية.

 

 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro