مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
نشأة الكتاب وتطوره عبر العصور
 
 

نشأة الكتاب وتطوره عبر العصور، الجزء الثامن والاخير
ايلـــي سعاده
كارلا مقدسي


الطباعة بحروف متحركة:
بدأت صناعة الحروف المتحركة في الصين منذ القرن الحادي عشر، وهي الحروف التي كانوا يصنعونها من الفخار المحروق، ثم بعد ذلك من النحاس أو الرصاص.


وكان كل حرف من حروف الكتابة يحفر له حرف من حروف الطباعة مستقل بذاته، ثم تجمع كل صفحة من صفحات الكتاب بكل هذه الحروف المختلفة. وبعد طبع جميع النسخ المطلوبة تفكك الحروف الطباعية لتكوين صفحات أخرى.


وإذا كانت هذه الطريقة لم تنتشر انتشاراً كبيراً في الصين، فإنما يعود ذلك إلى استعمال أهلها عدداً كبيراً جداً من العلامات، حتى أنه كان يلزم لطبع كتاب عادي عدد يتراوح بين أربعة الآف وخمسة الآف حرف. أما في أوروبا فإن الأمر على العكس، إذ كانت الحروف الهجائية المستخدمة لا تحوي غير قليل من الحروف. ولهذا كان فن الطباعة بحروف متحركة اختراعاً قلب إنتاج الكتب رأساً على عقب.


من الواضح أن الكتب اللوحية لم يقدّر لها أن تقوم بدور هام، وذلك لأنها لم تكن تتكون إلا من كتيبات صغيرة، يحتوي كل منها على عشرين إلى ثلاثين صفحة على الأكثر، وهو القدر الذي كان من المستطاع طبعه بطريقة صناعة الألواح الخشبية، فضلاً عن عدم إمكان الطباعة إلا على جانب واحد فقط من الورقة، وذلك لأن الضغط كان يترك أثراً قوياً يتعذر معه استخدام ظاهر الورقة. أما بالنسبة للكتب الهامة، فكانت الطباعة الخشبية أكثر صعوبة ومشاكل، بينما كان اختراع الحروف المتحركة، مؤيداً إلى فتح طريق جديد أعظم بكثير مما سبق، أدى إلى ثورة فعلية في صناعة الكتب، على أن مبدأ الحروف المتحركة لم ينتقل كما انتقلت صناعة الورق من الصين إلى اوروبا. والواقع أن اختراع الألماني جوهان غوتنبرغ قد تمّ مستقلاً تماماً عن أية نماذج شرقية، وظهرت كتبه الأولى حوالي عام 1440 م. فغوتنبرغ يعتبر مخترع الطباعة، لأنه هو الذي توصل إلى تخيل آلة صهر الحروف، وإلى جعل الطباعة سهلة حقاً.


المصادر:
1- الجبوري، تركي عطية
الكتابات والخطوط القديمة/ تركي عطية الجبوري. – بغداد: مطبعة بغداد، 1984
2- كريمر، صموئيل
من ألواح سومر/ صموئيل كريمر؛ ترجمة طه باقر.- بغداد: مكتبة المثنى، 1958
3- اسحق، رفائيل بابو
مدارس العراق قبل الإسلام/ رفائيل بابو اسحق. – بغداد، 1955
4- اسماعيل، بهيجة خليل
الكتابة في موسوعة حضارة العراق، ج1. – بغداد، 1985
5- باقر، طه
مقدمة في أدب العراق القديم/ طه باقر. – بغداد: جامعة بغداد، 1976م.
6- سليمان، عامر
الكتابة المسمارية والحرف العربي/ عامر سليمان. – الموصل: جامعة الموصل، 1985
7- فافر، لوسيان
ظهور الكتاب/ لوسيان فافر وهنري جان مارتان؛ ترجمة محمد سميح السيد.- دمشق: وزارة الثفافة، 1977
8- كالابر،ج.
الورق/ اعداد ج. كالابر ور. كاسانو؛ ترجمة عرفان سعيد.- بغداد، 1986

 
التاريخ: 2021-05-30
 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro