يعاني البحث الفكري بعد سعاده من مشكلات عديدة، فهو أولاً بلا خارطة طريق ولا ترابط ولا مسار، وثانياً يفتقد إلى الأشكاليات الأساسية التي يفترض ان تحكم مساره، صياغة وتحليلاً وخلاصات، وثالثاً تحول في كثير منه إلى نوع من استظهار لنصوص سعاده على نمط الفكر الديني، إضافة إلى انه بقسم كبير منه لا يتسم بالاختصاص يخوض فيه المختصون ويكون من المستوى البحثي العلمي الأكاديمي الذي ينتج معرفة، والأهم انه فكر لا يمكن إمساك جزئياته دون امساك كليته وهذه مشكلة جوهرية.
والفكر القومي ليس ترفا فهو محكوم بغاية عملية هي تحقيق نهضة الأمة وتقديم الأساس الفكري اللازم للنهوض.
الفكر السياسي لدى سعاده.
عنوان ورقتي (النظام السياسي في الفكر القومي الاجتماعي).
بداية النظام السياسي يتفرع الى: الأشكال السياسية، الدساتير والقوانين، والمؤسسات السياسية واكبرها الدولة وهذه تبدأ ولا تنتهي.
الأسئلة العامة: هل سعاده صاحب نظرة إلى النظم السياسية؟ ما هي طبيعة الأنظمة السياسية التاريخية في سوريا القديمة؟ لماذا جاءت بهذا الشكل؟ ما هو اسهام سعاده الفكري والنقدي والمعياري في هذا المجال؟ هل هناك خط فكري سوري تشكل القومية الاجتماعية محطة منه؟ ما الذي أنجزه سعاده وما الذي على التلامذة اكماله في مجال الفكر السياسي؟ نظام الحزب ونظام الدولة القومية هل هو واحد؟ اليوم التحديات التي تواجهنا في مجال الفكر السياسي، كيف نتعامل معها وكيف نوفق بين هويتنا القومية والعصر؟ هل دورنا نقل سعاده ام اننا محملون بدور فكري ابداعي أسس له سعاده؟
أولاً لا مجال لفهم الأشكال عامة والسياسية خاصة بمعزل عن النظرة القومية أي نظرة الأمة إلى الحياة. هو مصطلح اعتمد قبل سعاده قديما واستخدمه سعاده وطوره، وأصبح مفهوما تحليليا. بالإطار العام: الاجتماع البشري جماعات. كل جماعة لها نظرتها الخاصة إلى الحياة.
والنظرة السورية لها خطوطها العامة. فيها أربع مكونات: مكون اعتقادي فلسفي، وأخلاقي، ونقدي، ومعياري. هي تحدد موقع الجماعة في الوجود والغاية منه وعلاقتها بالمكان والزمان فتطرح الأسئلة الكبرى وقضايا وجودها وحياتها ودورها. أساسها شخصية الجماعة أي جملة الخصائص العقلية والنفسية التي تميز الجماعة. لكل أمة نظرتها إلى الحياة فالنظرة الصينية والهندية واليابانية والجرمانية هناك خارطة عالمية. كل أمة أنتجت نظمها السياسية والإدارية والاقتصادية بحسب نظرتها وطبيعتها، بمعنى آخر والأشكال التي أنتجتها لإدارة شؤون حياتها هي صنو النظرة. اذاً فالأشكال هي هوية الجماعة.
– النموذج السوري التاريخي: الأشكال في التاريخ السوري سومر بابل أكاد ماري تدمر أوغاريت صيدا وصور قرطاجة. أنماط تحتاج دراسة. هناك مسار من ملكية مطلقة، ملكية انتخابية، إلى ديمقراطية تمثيلية، إلى سعاده. العودة إلى حيث انقطع النموذج السوري واستكمال الخط السوري بالنظام الجديد. نحن أمام دولة مركزية ودولة مدينة فشلت في حماية كل منجزات الأمة الحضارية الإبداعية سقطت. اذاً أهمية مكافأة الدولة للأمة.
5- حصول نظرة جديدة هو أساس إنتاج أشكال وأنظمة جديدة. التجدد يطال كل العناصر المفاهيم الأشكال، الفنون، السياسة، الاجتماع، الاقتصاد الإدارة وغيرها
…..
-المفاهيم السياسية: نتج عن حصول النظرة الجديدة حصول تعريف جديد لكامل المفاهيم السياسية فالهوية، الديمقراطية، السلطة، العلاقة بين المجتمع والدولة والجمهور والأهلية، والحق والأمة والدولة والعنف، والحرية القيم وغيرها، إضافة إلى الحاجة إلى مفاهيم جديدة يجب ابتكارها. إذاً نحن أمام حاجة ماسة إلى قاموس للمفاهيم القومية الاجتماعية. الدستور الجديد: نتيجة حصول النظرة الجديدة لا بد من صياغة دستور جديد للنظام السياسي أعد سعاده دستور الحزب معبراً عن النظرة النقدية والمعيارية، لكن إشكالاً كبيراً سيحصل وهل هو نظام للحزب أم لدولة الأمة الموحدة؟ وإذا كان نظام للحزب فما هو النظام السياسي للأمة؟ هذا مجال كبير للبحث.
-. المؤسسات الجديدة: نتج عن حصول النظرة الجديدة حصول نشوء مؤسسات جديدة أو تغير في القديمة ونشوؤها على أسس اقتضتها النظرة والعلاقات بينها وهذا بحث كبير للمؤسسات السياسية في فكر سعاده.
-التشريعات: أيضا نتج عن حصول النظرة الجديدة حصول تشريعات جديدة لها أساسها التاريخي وفيها من إسهامات سعاده الفكرية. وهذا بحث كبير للدستور والتشريع في فكر سعاده.
6- الابتكار سمة من سمات العقل السوري. فسورية التاريخية ابتدعت دساتيرها وشرائعها أشكال الحكم. هناك خط إبداع هو ابتداع الأشكال. انقطع الإبداع. فاذا كنا بحاجة لأشكال جديدة لإدارة حياتنا فعلى العقل السوري ابتكارها لا اقتباسها.
7- الذات العارفة: النقد والمعيار أساسهما ذات تنظر من خلالها، تملك مقياسا وأدوات التفكير والتحليل، السؤال: هل يمكن للذات السورية وبعد كلما ما لحق بها من تأثيرات واجتياحات ثقافية وتهدم نفسي وأخلاقي أن تقيس وتقيّم؟ كيف ننظر إلى القضايا بعيوننا نحن؟ أن النظرة السورية فقدت بعوامل التدهور استقلالها الفكري والشعوري فدخل إليها كثير من المدخلات ما هو ليس من طبيعتها؟ استعادة النموذج السوري يحتاج إلى جهد هائل لتجديد ما دخل وليس من طبيعته واستعادة الذات السورية العقلية النفسية الأصيلة. وهذا مشروع بحثي كبير.
8- مقياس النظام الناجح: كيف نحكم على نظام بأنه ناجح أو غير ناجح؟ بناء على اية معايير؟ أطرح أربعة عناوين:
– حالة التصالح بين السلطة والمجتمع العلاقة المأزومة بين الدولة والمجتمع
– الاستقرار
تحقق العدالة والمضامين الاخلاقية.
بالإطار العام: مواكبة حياة الأمة وتأمين مصالح حياتها. وهذا يحتاج لعمل بحثي.
9- حصول النظرة الجديدة طال كل النظام: الأشكال، والفنون الفكر والشعور المؤسسات والسلطة.
10- النظام الجديد هو رسالة الأمة السورية إلى العالم، بما يحمل خصائص الأمة المبدع والعقل السوري المبدع والأخلاقي والعملي.
11- النظام والتنظيم: التنظيم على وزن تفعيل أي إيجاد نظام وعليه هي فعل عقلي ووجداني والتنظيم هوية الجماعة العقلية والنفسية والأخلاقية التنظيم بلا سلطة: السلطة في النموذج السوري والسلطة في الفكر القومي الاجتماعي واليوم.
12- نحن أمام ثلاث أدوار: دور الأمة التاريخي في ابتداع أشكالها، دور سعاده فتح خط الإبداع السوري المنقطع ورسم ملامحه، دور تلاميذ سعاده في استكمال عملية البناء.
13- الأشكال السياسية وشخصية الأمة أو الجماعة. علاقة مترابطة. الشكل هو المعبر الحقيقي عن هوية الجماعة وطبيعتها المادية والروحية ونظرتها الأخلاقية الشكل هو هوية الجماعة. الشكل هو خصوصية الجماعة. الأشكال السورية ضمنت التوازن بين الديني والدنيوي، نجحت في إدارة التنوع الأثني الديني وهذه من أساسيات التقييم.
14- مواكبة الأشكال للحياة الحياة دينامية فالأشكال دينامية أن أي بطىء في تطور الأشكال يجعل الأشكال حاجزاً واقفاً تنتج عنه علاقة مأزومة تؤدي إما إلى تعطل حياة الأمة، إما إلى الضغط نحو تغييرها. أما أن يتحجر النظام ويعطل حركة الحياة، وأما أن تنفجر الأشكال فتحطمها إذا كانت تملك من الطاقة والزخم.
13- جدلية الفكر والنهج والشكل مفهوم تحليلي جديد، الأشكال موجودة لتحقيق الفكر. أن الثنائية التاريخية المضمون والشكل، تصبح قاصرة في الاجتماع والسياسة. هناك تصبح الحاجة إلى ابتكار مفهوم جديد قدمه سعاده فالفكر في الحيز الانساني هو النهج ويتمظهر في شكل. لذلك هو نظام الفكر والنهج والشكل كمفهوم جديد لتحليل نظام الشكل..
16- النظرة الأخلاقية أساس في النظام القومي الاجتماعي، كيف نظهّر هذه المزايا في الأشكال؟ المضامين الأخلاقية في الأشكال والإدارة. هل تم بحثها؟
17- في دراسة سعاده للدولة دراسة ثقافية كدراسة الحقوق التي تضمنتها التشريعات، نستخلص ذهنية الجماعة ونظرتها إلى الحياة بما تتضمن من حقوق، فالحقوق والتشريع هي هوية الجماعة الأخلاقية والنفسية.
18- من مهمات تلامذة سعاده. كيف يخوض تلامذة سعاده عن طبيعة الابتكار الذي قام عليها الفكر القومي الاجتماعي؟ وبعد أكثر من تسعين عاما هل تم الأخذ بعين الاعتبار واقع العالم الجديد؟
19- السلطة في الفكر القومي لها هويتها المنبثقة من طبيعة النظرة القومية وبنيتها الأخلاقية العملية.
20- الأهلية: أهلية السلطة والناخب والدساتير، والقوانين، والفكر والدولة.
21- التحديات التي تواجه الفكر القومي: اليوم لا زالت التحديات نفسها. التعامل مع التجزئة السياسية المستمرة منذ قرن؟ نحن نسعى إلى وحدة الأمة، ولكن ما هي أدوات العمل؟ هل ممكن أن نقول أن الفكر لم يبتكر أدوات انتصاره؟ التعامل مع واقع العالم الجديد والتغير المتسارع المعولم والعصر الرقمي والإعلام؟ الأشكاليات التي تعترض الفكر القومي اليوم؟
قبل الختام الإشارة إلى الجهود الكبيرة التي وهي مساهمات حقيقية فليس الهدف التسفيه، بل التحريض على استكمال البحث.
الخلاصة دعوة إلى استكمال القراءات الثلاث قراءة النماذج السورية التاريخية، قراءة نقدية للنماذج المنتشرة في العالم، وقراءة للنموذج المعياري الذي بدأه سعاده والحاجة إلى استكماله، قراءة إبداعية. لنا في فكرنا كل العدة لإستعادة دورنا الرائد، على هذا الفكر انتاج أدوات انتصار وهذا معطل حركتنا. وعلينا الانتباه.
ان الفكر القومي الاجتماعي بعمقه هو رسالة سوريا إلى العالم، فلنخرجه من معتقلاتنا الفكرية ونزعة تملكه.
ألقيت في ندوة مؤسسة سعاده بتاريخ 18/01/2025