مؤسسة سعاده للثقافة
 
تسجيلات المحاضرات العشر تسجيلات صوتية أخرى أغان وأناشيد سلسلة الإنسان الجديد ندوات ومحاضرات فيديوهات أخرى كتب دراسات النشاطات الإجتماعية ندوة الفكر الفومي مشاعل النهضة اللقاء السنوي مع سعادة خبرات القوميين نص ونقاش منوعات وطنية مؤتمرات الحلقات الإيذاعية مقابلات مقابلات نصية وثائق ديوان الشعر القومي مواد سمعية وبصرية معرض الصور
إبحث
 
دليل الموقع
 
 
 
 
نظرة سعاده إلى الدين على ضوء الإسلام في رسالتيه
 
فياض، زهير
 

 

 

 

القومية الإجتماعية عقيدة تتناول المسائل الفكرية والسياسية  والإجتماعية من زاوية المجتمع وقضاياه

 

لا شك أنّ سعاده هو عالم إجتماع، مفكر قومي إنساني، فيلسوف إجتماعي، زعيم نهضة، في شخصه تجتمع أبعاد مختلفة متعددة ومتنوعة ومتشعبة. وبالتالي، كل المسائل الفكرية والسياسية والإجتماعية لديه تتم مقاربتها من زاوية المجتمع وقضاياه. والعقيدة القومية الإجتماعية التي وضعها هي عقيدة قومية إجتماعية تنظر إلى المجتمع من زاوية المكان والزمان الذي نحيا فيه، بكلام أخر هي عقيدة تتناول المجتمع وكل المسائل المتعلقة به في هذا الوجود الدينايكي النامي والمتطور دائماً.

 

القومية الإجتماعية عقيدة الوجود الإجتماعي في الزمان والمكان

 

 لذا أخلص إلى القول أن العقيدة القومية الإجتماعية ليست نظرة فلسفية ماورائية، بمعنى أنه لا يدخل في نطاقها ما يدخل في نطاق الدين بمعنى تفسير الوجود، وطرح الأسئلة الكبرى: "من أين؟ إلى أين؟ فكرة الخلق؟ مآل الروح؟ الجنة والنار؟ الثواب والعقاب؟ أسبقية الروح على المادة أم أسبقية المادة على الروح... حتى أنه في مقدمة "نشوء الأمم" قام سعاده بعرض للتعليل الديني، والتعليل العلمي، وبيّن نقاط ضعف النظريتين من زاوية موضوعية علمية دونما تبنٍ نهائي لأي من التعليلين تاركاً المسائل الإيمانية إلى الأفراد، كما ترك سعاده للأديان والفلسفات الماورائية أن تهتم بقضايا الماوراء.

 

سؤال معرفة الذات هو المنطلق...هو نقطة البداية

 

سعاده عالم إجتماع إنطلق في بحثه من سؤال: "ما الذي جلب على شعبي هذا الويل؟ طبعاً، نتحدث عن المرحلة التي سبقت التأسيس (سيطرة عثمانية تركية إمتدت 400 عام، حرب عالمية أولى عشنا ويلاتها، مفاعيل ونتائج الحرب العالمية الأولى وتداعياتها مجاعة أماتت الآلاف، إتفاقية تقسيم لبلادنا "سايكس-بيكو"، وعد بلفور، تحدي قيام الكيان الإستيطاني اليهودي على أرض فلسطين... وغيرها من الأزمات التي هددت مجتمعنا وأدت إلى حالة اللإستقرار والحروب والإستنزاف)، فكان سؤال أخر طرحه أنطون سعاده على نفسه بعد السؤال الأول وهو "من نحن؟ " سؤال معرفة الذات إذاً... هو المنطلق... هو نقطة البداية... في رحلة الجهاد الفكري لدى أنطون سعاده لسبر أغوار مشكلات الواقع الإجتماعي بتفرعاته وتشعباته وتحدياته المختلفة والمتعددة والمتنوعة.

 

كي تستطيع الإنتقال من دائرة الإنفعال إلى دائرة الفعل يجب أن تحدد ماهية الهوية؟ من نحن؟ لأن تحديد الهوية يحدد الفاعلية ودائرة تأثيرها في الزمان والمكان.

 

إذاً الأصل لدى سعاده أنه عالم إجتماع وفيلسوف إجتماعي حمل لواء خلاص أمته وبلاده وشعبه من الويلات التي كانت وما زالت تحدق من كل حدبٍ وصوب، وحمل أيضاً لواء نهضة هذه الأمة وتطورها ورقيها، لواء رفعة المجتمع وتقدمه وإزدهاره.

 

وكل أبحاثه ودراساته الأولية المعمقة إرتكزت على معطيات العلم، فدرس التاريخ الإنساني، وحاول إستنباط القواعد والأسس التي قامت ونشأت عليها المجتمعات والأمم، بما فيها أمتنا، وقام بوضع الخلاصات التي شكلت الملمح الفكري للمدرسة القومية الإجتماعية في نشوء الأمم ولا سيما أمتنا التي قرر أنها سورية بناءً على هذه المعطيات التاريخية والإجتماعية والحياتية والثقافية والجغرافية، وحدد العوامل التي تنشئ الأمة في سياقٍ تاريخيٍ – حياتيٍ طويل الأمد، يقوم على وحدة الحياة، على وحدة الدورة الإقتصادية الإجتماعية التي تطال البيئة الطبيعية بأسرها، وتمتد لاحقاً إلى خارج حدود الوطن القومي، لتنفتح على العالم إنطلاقاً من قواعدها الأصلية الذاتية مما يكسبها الحصانة والقدرة على الإنتقال من دائرة الإنفعال إلى دائرة الفعل الإيجابي وعلى كل المستويات.

 

الأمة – عند سعاده -  هي البنية  الإجتماعية الأساسية الحاضنة لكل الشعب بكل مكوناته وتلاوينه وأديانه وطوائفه ومذاهبه وعائلاته

 

إذاً الأصل لدى سعاده في موضوعة الهوية هو الأمة - المجتمع – المتحد الأتم، فالأمة هي البنية الإجتماعية الأساسية الحاضنة لكل الشعب بكل مكوناته وتلاوينه وأديانه وطوائفه ومذاهبه وعائلاته، وهو يقول في تعريف الأمة: "الأمة جماعة من البشر تحيا حياةً موحدة المصير موحدة العوامل النفسية والمادية أكسبها تفاعلها عبر التاريخ خصائص وميزات تميزها عن غيرها"، ومن هذه الحقيقة الأساسية تتفرع كل المسائل الأخرى في السياسة، والأمن والإقتصاد والإستراتيجيا العسكرية والحضارة والثقافة وغيرها من المسائل التي تشغل عقل المجتمعات الإنسانية، وكل مقاربات سعاده العلمية والفكرية لكل هذه القضايا تنطلق منها، من حقيقة الأمة الواحدة والمجتمع الواحد.

 

وهذا هو المدخل اليوم لمقاربة مسألة "الإصلاح الديني في كتاب الإسلام في رسالتيه" لدى سعاده، فالإسلام في رسالتيه – بالمبدأ- ليس بحثاً دينياً مستقلاً، أي أن هدف سعاده من خوض غمار هذا البحث الديني لا يدخل في نطاق الفلسفة الدينية والتعمق في المسائل الدينية الصرفة والقضايا الإيمانية الكبرى، واللاهوتية بقدر ما هو محاولة لمقاربة عميقة وشاملة لموضوعة الدين من زاوية إتصاله بالمسألة الإجتماعية، أي مسألة حياة المجتمع الزمنية، وإن كان في السياق قد طرح رؤيته لجوهر الرسالات الدينية، ولكن الغاية الأساسية ظلت على الدوام معالجة أبعاد علاقة الدين بالمجتمع من مختلف الجوانب.

 

في الشكل، "الإسلام في رسالتيه"، هو – في الأصل -  بحث تم نشره تسلسلاً في جريدة "الزوبعة" النصف شهرية التي أصدرها سعاده في مغتربه القسري في "بونس أيرس" الأرجنتين، وجاء هذا البحث كرد على محاضرات ومقالات لكاتب لبناني هو رشيد سليم الخوري الذي ادعى إعتناقه "الإسلام" فشوه - أي في هذه المحاضرات -  الكثير من المفاهيم الدينية الصحيحة وأوغل في بث التفرقة الدينية والطائفية، في قراءاته المغلوطة للنصوص والآيات الدينية، مما أحدث بلبلةً وفوضى تضاف إلى واقع البلبة والفوضى التي عاشها مجتمعنا، وإلى حالة الإنقسامات الطائفية والمذهبية التي لا طائل منها. وقد جاء هذا البحث في 36 حلقة تابع فيها سعاده تضارب الأفكار في تلك "الحارضة" كما سماها سعاده، مبيّناً الخطل الذي يتردى به النفر الرجعي في أمتنا كما قال.

 

لقد مثّل "الإسلام في رسالتيه" بهذا المعنى، دراسة تحليلية على درجة عالية من التأمل في مصدر الرسالتين وهدفهما السامي الواحد في غاياته البعيدة، كما أنه جاء كرد على أوهام التعصب الطائفي الذي لا مبرر دينياً له، لأن لا علاقة للدين الصحيح به.

 

كما أن الفترة الزمنية (1941- 1942) التي وضع فيها الزعيم هذا البحث، في مغتربه القسري، كانت أقسى فترات الحرب الإستعمارية وإستغلال عناصر التعصب الطائفي لإبقاء الأمة في حالة من التمزق الطائفي والمذهبي، إمعاناً في التقسيم ومفاعيله السلبية على حياة المجتمع بأسره.

 

مقاربات سعاده تنطلق من ركيزة "أن العقل هو الشرع الأعلى في المجتمع"

 

المدخل لفهم مقاربات سعاده في كل الموضوعات التي قاربها تنطلق من ركيزة "أن العقل هو الشرع الأعلى في المجتمع"، و"هذا العقل هو منّة الله في الإنسان، وهذا العقل وجد ليفعل، لا ليُعطّل"، هذا هو المنطلق الأول لسعاده في مقاربته موضوع النص الديني، إذ لا يُعقل أنّ واهب العقل – أي الله- يخلق ما يعطله.

 

وهذا يقع في منزلة الإجتهاد أي إعمال العقل في قراءة الظاهرات التي تعرض في سياق الحياة، وكذلك في قراءة النصوص بما فيها الدينية.

 

هذا إذاً هو المدخل لقراءة أنطون سعادة للنصوص الدينية في المسيحية والمحمدية أي الإنجيل والقرآن.

 

يقول سعاده : "إقتتالنا على السماء أفقدنا الأرض" والتأمل الصحيح في مغزى هذا القول يوصل إلى رفض الأسباب التي تجعل أبناء الأمة الواحدة يختلفون في أمر دينهم الواحد فيفقدون الأرض التي وعد الله أن يورثها المتقين من عباده. وهذا يوصلنا إلى الخلاصة الأساسية التي وصل إليها سعاده أنه ليس من سوري (مواطن) مؤمن إلا وهو مسلم لرب العالمين. عندما يقول:"فاتقوا الله واتركوا تآويل الحزبيات الدينية العمياء، فقد جمعنا الإسلام: " منا من أسلم لله بالإنجيل ومنا من أسلم لله بالقرآن ومنا من أسلم لله بالحكمة...فليس لنا من عدو يقاتلنا في ديننا وحقنا ووطننا غير اليهود، فلنكن أمةً واحدة في قضيتنا الواحدة ونظامنا الواحد".

 

هذه الجمل القليلة التي أوردتُها من سعاده تضيئ على "الإسلام في رسالتيه" لجهة الغاية والهدف والرسالة التي جهد سعاده ليوصلها إلى أبناء أمته وإلى العالمين أجمعين في المسألة الدينية، و ما يصح في بلادنا يصح في بلاد كثيرة غلب عليها الصراع الديني والطائفي والمذهبي المقيت.

 

      رفض لأطروحات المفاضلة بين الرسالات السماوية

 

في مقدمة "الإسلام في رسالتيه" يقول سعاده: "إننا لا نصدق أن مسلماً محمدياً واحداً مدركاً لحقيقة رسالة النبي العربي يقبل كلام رشيد الخوري الذي ظاهره تأييد للإسلام المحمدي وباطله هدم للعقائد الإسلامية الصحيحة."

 

إذ أن أول ما نطق به رشيد سليم الخوري المتظاهر بالإسلام المحمدي – والكلام لسعاده-  في مدح هذا الدين كان كفراً به وبآياته. إذ أنه قال في بداية "حارضته" كما يسميها سعاده: " لما فضّلتُ الإسلام على المسيحية في خطابي العام الماضي الخ"... فأخذ نقطة الإبتداء تفضيل الدين الإسلامي المحمدي على الدين الإسلامي المسيحي، وجعل هذه النقطة مدار كلامه فنطق بكلمة الكفر من حيث فتح فاه أو جرّ قلمه على القرطاس فحق عليه قول الآيات –يقول سعاده- "إنّ الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلاً. أولئك هم الكافرون حقاً واعتدنا للكافرين عذاباً مهيناً. والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم أولئك سوف يؤتيهم أجورهم وكان الله غفوراً رحيماً" (من سورة النساء 150-152). ومن سورة البقرة (ليس البر أن تولّوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكنّ البرّ من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين الخ)، ومن سورة النساء (لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أُنزِلَ إليك وما أُنزِلَ من قبلِكْ...الخ) (162).

 

هذا نموذج للقراءة العقلانية التي أجراها سعاده لنصوص الدين في معرض رده على أطروحات التضليل الديني التي حاول الخوري أن يعمّمها إمعاناً في بث التفرقة بين المذاهب والأديان.

 

في مكانٍ أخر، يقول الخوري: " الإنجيل كتاب روحاني يُعنى بالآخرة فحسب ولا يعلّم في هذه الدنيا غير الدروشة والزهد وقهر الجسد وحبس العقل في قفص من غباوة الإستسلام لما وراء المنظور وهو يقتل المواهب ويهيض الأجنحة ويعصب على العيون ويربط الفطرة بالسلاسل الثقيلة ويخنق الطموح فلا مجد عنده إلا مجد الخضوع الأعمى للتعاليم السماوية كما بشر بها هو. لا بأس في شريعته أن تعيش عبداً رقيقاً مدى الحياة....الخ" ويضيف: "لقد فسح الإسلام لمحبي الكسب وطالبي الثروة مجالاً لا حد له بقوله "إعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً" في حين جعلت المسيحية الفقر شرطاً أساسياً لدخول السماء عملاً بقولها للغني الذي طلب أن يرث الحياة الأبدية "بع كل أملاكك ووزّع ثمنها على الفقراء واتبعني" ... فكان رد سعاده صارخاً على الخوري بقوله: "لا ننتظر أن يكون لرشيد سليم الخوري ضابطٌ من جهله، لأن الضابط يكون من العلم ولا يمكن أن يكون من الجهل. إذ أن هذا الحديث هو للإمام علي (عليه السلام) وهو ليس في مقام الشريعة الإسلامية (وهناك فارق بين الشريعة وحديث الصحابة)، ومع هذا فقد قام الخوري بتشويه الحديث إذ أنه لم يكمل السياق الذي جاء فيه، أي تكملة الحديث وبالذات "وإعمل لآخرتك كأنك تموت غداً"، فأخضع بهذا القول المادية إخضاعاً كلياً للروحية. فغرضُ السعي والكسب لم يعد للبقاء في المادية اللامحدودة، بل صار للوصول إلى المستوى الروحاني الذي ذهب المسيح إليه رأساً لعدم حاجته إلى إعداد الأساس المادي لأن هذا كان موجوداً بكثرة، بمعنى أننا نتحدث عن مجتمع في درجة تطور إجتماعي وعمراني بمقاييس ذلك الزمان تختلف عن وضعية المجتمع في البيئة التي نزلت بها الرسالة المحمدية.

 

وفي "الإسلام في رسالتيه" نفسه، وتحت عنوان "بين الهوس والتدين"يقول سعاده: "رأينا مما أثبتناه في ما سبق أن القول في خلاف المسيحية والمحمدية وتفضيل هذه الرسالة على تلك ليس مجرد قول يقوله أحمق، بل إعتقادات شاعت في أوساط واسعة بين المحمدية لأن في هذه الأوساط تنتشر حركة هذا التفكير الرجعي الذي يغذيه عدد من المفكرين المحمديين الذين خلطوا الوطنية والقومية بالدين."

 

 ويضيف سعاده إذا دقّقنا أكثر فأكثر في كلام "العروة الوثقى" المتعلق بغاية المذهب المسيحي وغاية المذهب المحمدي، ووقفنا على بعد تأويله عن الإتجاه الصحيح المؤيد بالشواهد، وعن الطريقة الإستقرائية التاريخية، على ما أوضحناه في الأبحاث الأخيرة المتقدمة، تبين أنه كلام بني على روح الحزبية الدينية أكثر كثيراً مما بني على تدبر القرآن والإنجيل.

 

إن القرآن نفسه يعدّ  الإنجيل كلاًما منزلاً. "وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم".

 

وفي مكان أخر يقول سعاده: " هذا ما يُظهِر أن الذين فهموا الدين فهماً أولياً في حالات نشأته يعتقدون أنه الصحيح الذي لا جدال فيه. وهذا أيضاً ما ذهب إليه إمامان كبيران كالسيد الأفغاني والشيخ محمد عبده، مع العلم أنهما كانا يحسبان من طلاب الإصلاح في الدين، وأنه كان لهما مناوئون في مقصدهما الإصلاحي الذي لم يبلغ ما بلغه كاتب أخر هو الكواكبي الذي كان من المؤسف أن صيته لم يذهب ذهاب صيتهما. ولا نريد التوسع في الشروح الآن ولا نعرض لتفاصيل مذاهب السنة والشيعة والمتصوفة وغيرها في ذلك، بل نذهب رأساً –يضيف سعاده-  إلى إعتماد الأساس وهو القرآن كما إعتمدنا الإنجيل أساساً في كلامنا على المسيحية، وإلى فهم عوامل نشأة الرسالة المحمدية وتطورها في بيئتها التي هي العربة، من غير الدخول في التفاصيل الثانوية  وشروحها في المدارس الأربع: أبي حنيفة، مالك بن أنس، محمد بن إدريس الشافعي، أحمد بن حنبل."

 

ويطرح سعاده سؤالاً أساسياً متصلاً بحياة المجتمع وسلامته وإستقراره وإزدهاره وتقدمه: "إلى أين يقودنا الإعتقاد بأن صحة الرسالة المحمدية هي في محاربة أهل الرسالات الأخرى حتى يدينوا بها أو يخضعوا للمسلمين المحمديين، وبأن المذهب المسيحي يعلم أتباعه الخضوع لكل سلطان أجنبي يحكمهم؟ لن يقودنا هذا الإعتقاد إلى شيئ أخر غير الإنشقاق الداخلي وإفناء التعاليم الدينية السامية في قتال لا نهاية له.

 

وحكماً ستأتي النتائج الإجتماعية الوبيلة والكارثية التي يمكن جمعها في كلمتين: البغض والعداوة بين المسيحيين والمحمديين في الأمة الواحدة. وهذه العداوة يستغلها الأجنبي والصهيوني والنتيجة الأكيدة هي العبودية الحتمية التي يشترك المحمديون والمسيحيون في جريمة دفع  بعضهم بعضاً إليها. وما هو السبب؟

 

الإعتقادات الفاسدة والإجتهادات المغرضة لها نتائج كارثية من الوجهة الإجتماعية-الدينية

 

السبب هو: الإعتقادات الفاسدة والإجتهادات المغرضة من الفريقين المبنية بدورها على إعتقادات دينية وإجتهادات فقهية أو لاهوتية هي أيضاً لا موجب حتمي لها من الوجهة الإجتماعية –  الدينية.

 

إذاً، أردتُ من خلال عرض هذه الفقرات والإستشهادات من سعاده أن الوجهة القومية – الإجتماعية هي التي دفعت سعاده إلى تناول الموضوع بهذه الصراحة الكلية.

 

"لو تكاشفتم لما تراقبتم"، يقول سعاده: " إننا نقول لجميع السوريين، محمديين ومسيحيين: يجب عليكم أن تتكاشفوا فتعلم كل فئة ما تضمر لها الفئة الأخرى بكل ما فيه من جميل وقبيح. فإذا تكاشفتم فهو أول الطريق إلى إصلاح حالكم وحل كل قضية يتطلب معرفة جميع أضلاعها وإلا كان حلاً فاسداً لا يثبت.

 

في معرض مقاربته العلمية للأغراض الأساسية للدين، في الإسلام المحمدي والإسلام المسيحي، يرى سعاده توافقاً جوهرياً في المضمون وإختلافات شكلية تعود إلى إختلاف الظروف والبيئة وحال المجتمع في فلسطين التي نزلت فيها رسالة المسيح وبين العربة أي الصحراء التي نزلت فيها رسالة محمد.

 

يقوم سعاده بتصنيف المحمدية من حيث هي عقيدة وملة، فيقسمها إلى قسمين:

 

الأول: هو المحمدية كدين. والثاني هو المحمدية كنظام إجتماعي ودولة، فالإسلام المحمدي من حيث هو دين يرمي إلى أغراض أخيرة روحانية تتعلق بالمسائل الإيمانية الأساسية:

 

  1. إحلال الإعتقاد بالله الواحد الأحد محل عبادة الأصنام.
  2. فرض عمل الخير وتجنب الشر.
  3. تقرير خلود النفس والثواب والعقاب.

 

على هذه الأغراض قام الإسلام المحمدي كدين، فهي أساس دعوة محمد وصلبها، وما تبقى فهو الأمور الشكلية التي تُتخذ وسائل لبلوغ هذه الأغراض، وهي أيضاً جوهرية، ولكن أهميتها نسبية من الوجهة الدينية البحت.

 

ولكي نقتنع بأن هذه الأغراض لا تتم إلا بواسطة الرسالة المحمدية وحدها يجب أن نقتنع بأن المحمدية هي التي جاءت بها وأنها هي أساسها، فهل نتحقق من ذلك من الوجهة التاريخية؟

 

الإيمان بالله الواحد غير المنظور فكرة سورية قديمة جداً

 

إنّ الغوص في مراحل تطور الفكر الديني وخاصة في بلادنا السورية فنرى أن الإيمان بالله الواحد غير المنظور، الذي يرى كل شيء والقادر على كل شيء، هي فكرة سورية قديمة جداً مسخها اليهود وشوهوا مضامينها فجعلوا من الله (بمفهومه المسكوني العالمي) جعلوا منه في عقولهم طوطماً أو صنماً حي خاص بالقبيلة الإسرائيلية يحارب معهم في حروبهم، ويحقق لهم أهدافهم الذاتية القبلية ويميزهم عن غيرهم من البشر "شعب الله المختار" ففكرتهم عن "الله" تشابه أفكار الجماعات الأولية في عبادتها للأصنام، فكانت عبادتهم له وإتصالهم به أشبه بعبادة الأصنام والإتصال بها، فكانوا يشاورونه في حروبهم كما كان الوثنيون يشاورون آلهتهم في حروبهم وكان الله خاصاً بهم.

 

وكذلك أخذ اليهود منظومة القيم والأخلاق والحق والباطل والخير والشر ونسبوها إليهم، أي الحق هو حق اليهود، والخير هو خير اليهود والله هو إله اليهود، وطبقوا هذا النظرية على مسألة الثواب والعقاب، والجنة والنار أي مسخوا الفكرة من أصلها.

 

أما في المسيحية فهناك شبه تطابق كامل من حيث الأغراض الدينية في الرسالتين وفي كل المسائل الإيمانية الأساسية.

اذاً أين الإختلاف؟

 

الإختلاف هو في مسألة الدولة وهذا يعود إلى إختلاف الظروف والبيئة والعقلية التي كانت سائدة في كلا البيئتين التي نزلت فيهما الدعوتان.

 

البيئة العربية – الصحراء – القبلية – العشائرية – عبادة الأصنام – وأد البنات- حياة بدوية كاملة قائمة على الحروب والغنم في الحروب وما شاكل... في حين أن دعوة السيد المسيح (يسوع الناصري) نزلت في فلسطين في بيئة متمدنة بمقاييس ذلك الزمان فيها تشريع وفيها إدارة وفيها قانون وفيها تنظيم لم تكن بحاجة للتشريع إنما كانت بحاجة لترقية روحية عظيمة، إلى إرتقاء نفسي يرفع من المستوى الروحي للإنسان، لذا جاءت تعاليم يسوع الناصري أقرب إلى التعليم المناقبي منه إلى الأمر والنهي.

 

الدين كان وما يزال وفي سياقات تطوره التاريخي المصدر الأساس لجزء أساسي من منظومة القيم التي نتغنى بها

 

هذه القراءة المتقدمة عند سعاده للدين في " الإسلام  في رسالتيه" هدفَ منه إلى تزخيم الدور الحقيقي للدين في ما هو نظرة إلى الله والخلق والحياة بما فيها الإنسان، والجانب الأخر هو المتصل بالإصلاح الإجتماعي وهو الأساس أي رفد المجتمع الإنساني بمنظومة القيم والأخلاق والمناقب التي تشكل إذا صح التعبير "البنية التحتية الروحية" لبناء الإنسان الروحي، كيف لا، والدين كان وما يزال وفي سياقات تطوره التاريخي المصدر الأساس لجزء أساسي من منظومة القيم التي نتغنى بها، والأساس النظري التي استقت القوانين الوضعية روحها.

 

يقول سعاده: " الدين وجد لتشريف الحياة ولم توجد الحياة لتشريف الدين" ويقول في مكان أخر: "إنّ إقتتالنا على السماء أفقدنا الأرض"، وأننا "كلنا مسلمون لرب العالمين منا من أسلم لله بالقرأن ومنا من أسلم لله بالإنجيل ومنا من أسلم لله بالحكمة...وأنه ليس لنا من عدو يقاتلنا في أرضنا وحقنا وديننا إلا اليهود ونضيف اليوم والمتهودون... وفي هذا لقاءٌ جوهري مع الآية القرآنية: "إنّ أشد الناس عداوةً للذين آمنوا اليهود وأقربهم النصارى ....الخ."

 

هذه هي الخطوط العريضة للإسلام في رسالتيه وفي مضمون النظرة  لدى سعاده إلى الدين بتقاطعاته مع المسألة الإجتماعية.

 

                                                                    

 

 
التاريخ: 2021-05-30
 
شارك هذه المقالة عبر:
 
 
 
تسجّل للإشتراك بأخبار الموقع
Close
 
 
الأسم الثلاثي
 
البريد الإلكتروني
 
 
 
 
 
@2024 Saadeh Cultural Foundation All Rights Reserved | Powered & Designed By Asmar Pro